بسبب العطش.. سكان دوار بضواحي تاونات يهددون بمسيرة حمير ثانية ! – اليوم 24
مسيرة سابقة بالحمير احتجاجاً على انعدام الماء الصالح للشرب بتاونات
  • احتجاجات سابقة بتاونات

    النقل المدرسي و”الداخلية” والكتب تشعل الاحتجاجات في تاونات

  • جريمة قتل- ارشيف

    تفاصيل مواجهة بين 3 أشقاء وتاجر مخدرات انتهت بجريمة قتل في خنيفرة

  • الشيشة

    جماعة مكناس تغلق مقاهي “الشيشة” وتتوعد المخالفين بأشد العقوبات

مجتمع

بسبب العطش.. سكان دوار بضواحي تاونات يهددون بمسيرة حمير ثانية !

يعاني سكان دواوير جبلية بضواحي تاونات، هذه الأيام، من ندرة الماء الصالح للشرب، حيث يضطرون إلى قطع مسافات طويلة للوصول إلى “السقايات” والآبار المتواجدة بمناطق مجاورة، الأمر الذي يجعلهم يستعينون بشكل كبير بالحمير والدواب لقطع مسافات طويلة تتجاوز في غالب الأحيان 4 كلم.

وقال مصدر من دوار “بني كزين” بجماعة فناسة باب الحيط، إن سكان القرية يعانون كثيرا للوصول إلى منابع الماء، والصهاريج المتنقلة التي ترسلها مصالح العمالة من حين لآخر، لا تكفي حتى ل”الوضوء”، فبالأحرى غسل الملابس وتنظيف المنازل وإشباع البهائم.

وأضاف المتحدث، في تصريح لـ”اليوم24″، أن مشكل الماء في القرية قديم، وفي كل مناسبة يقولون إن مصالح الإقليم، الذي يتوفر على 5 سدود كبيرة، ستتدخل لتمكين الساكنة من الماء الصالح للشرب، لكن لا شيء حصل، يؤكد ابن الدوار، عدا تجدد المعاناة.

وفي سياق متصل، هدد سكان جماعة “فناسة باب الحيط”، بالخروج في مسيرة احتجاجية، شبيهة بمسيرة “الحمير” التي قادها سكان “الحياينة”، بسبب نضوب مياه ورغة، وكذا الآبار الجوفية المجاورة للطريق الرئيسية بين فاس وتاونات.

من جهته، قال مستشار بجماعة فناسة باب الحيط، إن مصالح الإقليم وعدت بحفر آبار جوفية، وقد حل بالقرية، قبل أسابيع، مقاول مكلف بالمشروع، لكنه عاد أدراجه لأسباب وصفها ب”المجهولة”، مؤكدا أن توفير الماء الصالح للشرب للمواطنين حق، وكل تماطل من طرف المسؤولين، سيدفع المستشارين إلى قيادة المسيرة الاحتجاجية.

ما تعيشه دواوير تاونات هو نفسه الذي تعيشه مداشر قروية بجماعة “سيدي لامين” في خنيفرة، حيث تعاني أزيد من 200 أسرة من مشكل نذرة الماء الصالح للشرب، بعد تعطل مضخة جلب الماء في بئر قام مسؤول سياسي بتوفيرها إبان فترة الانتخابات السابقة، لكنها أدار ظهره بعد ذلك التاريخ، وفضل، يؤكد مواطن من دوار نواحي جماعة سيدي “لامين”، تنظيم مهرجان “الحيدوس”.

شارك برأيك

مهندس

l’idee c est de cree des barages qu ils doivent remplir de temps a autre a partir des batages plus proches donc l idee c est de cree un reseau entre les barrages

إضافة رد