10 في المائة من أطفال العالم لم يتلقوا أي لقاحات

20 يوليو 2017 - 07:00

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن ما يقرب من عشرة في المائة من الأطفال في العالم لم يتلقوا أي لقاحات عام 2016، ما يعرضهم إلى خطر الإصابة بأمراض الدفتيريا، والكزاز، والسعال الديكي.

وأفادت دراسة أجرتها منظمة الصحة العالمية، بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، بأن 12,9 مليون طفل من أصل 116,5 مليون طفل في العالم لم يتلقوا أي لقاح، وأن حوالي 6,6 مليون طفل لم يتلقوا سوى جرعة واحدة من اللقاحات من أصل ثلاث لازمة لتوفير الحماية، موضحة أنه منذ عام 2010  يسجل معدل التلقيح لدى الأطفال ثباتا عند 86 في المائة أي أقل من الهدف المحدد من الأمم المتحدة عند 90 في المائة.

وحسب آخر الاحصائيات، فإن 130 دولة عضوة في منظمة للصحة العالمية من أصل 194 دولة بلغت، العام الماضي، معدل تغطية للتحصين لا يقل عن 90 في المائة بالنسبة إلى أمراض الخناق، والكزاز، والسعال الديكي، غير أن نسبة التلقيح لا تزال دون 50 في المائة في ثمانية بلدان، هي جمهورية إفريقيا الوسطى، وتشاد، وغينيا الاستوائية، ونيجيريا، والصومال، وجنوب السودان، وسوريا، وأوكرانيا.

وأشارت الدراسة نفسها إلى أن نصف سكان العالم يعيشون في مناطق حضرية، خصوصا في مدن الصفيح في إفريقيا، وآسيا، ويمثل الفقراء منهم المجموعة الأكثر عرضة لآفة النقص الجزئي، أو الكامل في التلقيح.

وأفادت منظمة الصحة العالمية، ومعها منظمة اليونيسف بأن التلقيح الحالي يسمح بتفادي ما بين مليونين، وثلاثة ملايين وفاة سنويا من الدفتيريا (الخناق)، والكزاز (التيتانوس)، والسعال الديكي، والحصبة.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي