برلمانيون في مهمة استطلاعية بمعبر بني انصار

19 يوليو 2017 - 19:30

شرع برلمانيون ينتمون إلى لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الاسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج، بمجلس النواب، عصر اليوم الأربعاء، في مهمة إستطلاعية بمعبر بني أنصار بالناظور، للوقوف على وضعية استقبال المهاجرين المغاربة المقيمين بالخارج، والذين يختارون العودة إلى أرض الوطن عبر هذه البوابة. حسب ما كشفه مصدر لموقع « اليوم 24 ».

في السياق ذاته، أكد نورالدين قربال، الذي يرأس هذه المهمة، والنائب الثاني للجنة الخرجية في اتصال مع « اليوم 24″، المهمة، وأوضح أن اللجنة اختارت هذه السنة الوقوف على طريقة العبور في معبر بني انصار بعدما سبق لها ان قامت بمهام استطلاعية في أماكن عبور أخرى في اشارة إلى الزيارة التي قادت البرلمانيين خلال الولاية التشريعية السابقة إلى ميناء طنجة المتوسط وميناء طنجة المدينة.

وأبرز المتحدث ذاته، أن هذه المهمة تدخل في سياق العمل الرقابي الذي تقوم به المؤسسة التشريعية على الحكومة، إذ يمكن أن يترتب عن التقرير الذي تعده نقاش داخل البرلمان عبر أسئلة تجيب عنها الحكومة.

للإشارة، تنص المادة 64 من النظام الداخلي لمجلس النواب، على أن  تقرير المهمة الاستطلاعية، يحال على مكتب المجلس  بالموازاة مع إحالته على اللجنة المعنية، داخل أجل لا يتعدى ستين يوما من انتهاء المهمة، وتجري مناقشته داخل اللجنة، وتستدعى الحكومة لحضور المناقشة.

كما نصت المادة نفسها، على أن اللجنة الدائمة تتولى إعداد تقرير حول المناقشة  العامة  لتقرير المهمة الاستطلاعية، يحال رفقة تقرير المهمة الاستطلاعية على مكتب المجلس الذي يقوم بدراسته لاتخاذ قرار رفعه إلى الجلسة العامة من عدمه، وفي حالة رفع تقرير اللجنة إلى الجلسة العامة لمناقشته، يمكن للحكومة حضور الجلسة للإجابة عن التساؤلات والاستفسارات المرتبطة بمناقشة التقرير المذكور.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي