رغم الحصار.. السلطات السعودية ترحب بحجاج قطر وتعدعهم بالتسهيلات

20 يوليو 2017 - 23:50

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، اليوم الخميس، أنها ترحب بالحجاج والمعتمرين القطريين والمقيمين فيها، وتوفر لهم جميع التسهيلات.

وقالت الوزارة في بيان، إنه “حرصاً على تمكين الراغبين في أداء مناسك العمرة من الإخوة الأشقاء القطريين، فإن الوزارة تؤكد أنه يمكنهم الاستمرار في أداء العمرة في أي وقت، وعبر أي خطوط باستثناء الخطوط القطرية، بما في ذلك الخطوط التي تنطلق من الدوحة مروراً بمحطات ترانزيت”. وأوضحت أنه “يمكن قدوم (القطريين) عن طريق مطار الملك عبد العزيز في جدة، ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة”.

وأضافت الوزارة السعودية: “أما بالنسبة لأداء فريضة الحج فإنه يمكن للقطريين والمقيمين في قطر ممن لديهم تصاريح حج ومسجلون في المسار الإلكتروني للحج، القدوم جواً عن طريق شركات الطيران الأخرى التي يتم اختيارها من قبل الحكومة القطرية، وتتم الموافقة عليها من قبل الهيئة العامة للطيران المدنية في المملكة”، على أن يكون قدومهم ومغادرتهم عبر مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة، ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز في المدينة المنورة. وبينت أنه “سيتم التأشير بدخول (القطريين) للحج والعمرة عبر المنافذ المذكورة سابقاً، وسيكون قدوم جميع الحجاج من قطر لهذا العام 1438هـ عن طريق الجو، وفي حدود الأعداد المحددة في اتفاقية الحج المتخذة لموسم حج هذا العام 1438هـ”.

وكانت السعودية والامارات والبحرين ومصر قطعت في الخامس من ونيو الماضي علاقاتها بقطر وفرضت عليها عقوبات اقتصادية على خلفية اتهامها بدعم الارهاب. لكن الدوحة التي تضم أكبر قاعدة جوية أمريكية في الشرق الاوسط، نفت مرارا الاتهامات بدعم الارهاب. وتقدمت الدول الأربع بمجموعة من المطالب لإعادة العلاقات مع قطر، بينها دعوتها إلى تخفيض العلاقات مع ايران وإغلاق قناة “الجزيرة”. وقدمت قطر ردها الرسمي على المطالب إلى الكويت التي تتوسط بين اطراف الأزمة، قبل أن تعلن الدول المقاطعة ان الرد جاء “سلبيا”، متعهدة باتخاذ خطوات جديدة بحق الامارة الغنية.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي