المغرب يضيف 50 منحة دراسية إلى حصة طلبة دولة إفريقية

22 يوليو 2017 - 19:00

أعلن السفير مدير عام الوكالة المغربية للتعاون الدولي، محمد مثقال، اليوم الجمعة بدكار، قرار المغرب رفع حصة المنح لفائدة الطلبة السنغاليين بمؤسسات التعليم العالي بالمملكة من 100 إلى 150 مقعدا.

جاء ذلك خلال اجتماع للجنة المختلطة المغربية السينغالية المهتمة بالتكوين والتبادل الطلابي بين البلدين، حضره ممثلون عن الوكالة المغربية للتعاون الدولي، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، وسفير المغرب بدكار، طالب برادة، إضافة إلى أطر عليا بوزارة التعليم العالي بالسنغال.

وقال مثقال في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية (لاماب)، عقب توقيع محضر الاجتماع، إنه تم خلال هذا اللقاء “التنويه بعودة المغرب للاتحاد الافريقي، وكذا بالشراكة الاستراتيجية للتعاون بين المغرب والسنغال، والتي تكرس تطلعات جلالة الملك محمد السادس والرئيس السنغالي ماكي سال إلى جعلها نموذجا مبتكرا ومتجددا ومعززا للتعاون جنوب- جنوب يكون في خدمة التنيمة المشتركة لقارتنا”.

وأبرز مثقال أن الأمر يتعلق بشراكة نموذجية شاملة ومتعددة الأشكال، يحتل فيها التكوين وتثمين الرأسمال البشري مكانة متميزة من أجل افريقيا قوية و متضامنة، كما أكد على ذلك الملك في خطاب أبيدجان عندما شدد على أن نموذج التعاون الذي يسعى إليه المغرب يؤكد على أن “إفريقيا مطالبة اليوم بأن تضع ثقتها في إفريقيا”.

وأشار إلى أنه تم في هذا الصدد، الاتفاق على رفع حصة المنح الدراسية في الجامعات والمدارس العليا المغربية المخصصة للطلبة السنغاليين من 100 إلى 150 مقعدا ابتداء من الدخول الأكاديمي المقبل”.

كما جرى الاتفاق على تطوير اليات التوجيه و المردودية مع الرفع من مستوى ولوج الطلبة المسالك والتخصصات العلمية وتحسين شروط مواصلة الدراسات العليا وتوجيهها لخدمة أهداف التنمية بالبلدين.

وأضاف أن الاجتماع بحث أيضا إمكانية تعزيز التبادل بين الباحثين الجامعيين من جامعات المغرب والسنغال، كما تم الاتفاق على تعزيز العمل من الجانبين على تحسين ظروف استقبال الطلبة بالمغرب والسنغال من خلال نظام معلوماتي سيتم إحداثه قريبا لهذا الغرض.

كما تم الاتفاق على توسيع مقاربة التعاون في مجال التكوين لتطال البحث العلمي من خلال التفكير في الدخول في شراكات مع فاعلين آخرين عبر الوكالة المغربية للتعاون الدولي لتطوير البحث العلمي بالبلدين، وتمويل المشاريع العلمية لخدمة أهداف التنمية المستدامة.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شرچ منصور لوا منذ 4 سنوات

ماذا تفعل اذا أردت منحة دراسية

Khadim Ndoye منذ 6 سنوات

هذا مستحس

Khadim Ndoye منذ 6 سنوات

هذا مستحسن الى الغاية وانا تشرفت بالدخول بجامعتكم وللحصول على منحاتكم الدراسية وانا من مواد السنغال

التالي