تحذيرات من مخاطر تواجه أكبر ثلاثة بنوك مغربية تنتشر في إفريقيا

28 يوليو 2017 - 09:42

الانتشار الكبير لثلاثة بنوك مغربية في إفريقيا جنوب الصحراء ينطوي على مخاطر بسبب القروض التي تمنحها، هذا ما كشفته مؤسسة « موديز » المتخصصة في إنجاز الأبحاث الاقتصادية والتحليلات المالية وتقييم مؤسسات خاصة وحكومية من حيث القوة المالية والائتمانية، حسب ما أوردته وكالة الأنباء الإسبانية « إيفي ».

المصدر ذاته، أوضح أن ثلاثة بنوك مغربية رئيسية، وهي التجاري وفا بنك والبنك المركز الشعبي، والبنك المغربي للتجارة الخارجية، تنمو في إفريقيا بمستويات غير متساوية في ما يتعلق بقدرتها على استيعاب المخاطر بسبب قروض تمنحها مشكوك في إعادة تحصيلها. في هذا الصدد، أشار أوليفييه بانيس، نائب رئيس وكالة موديز، قائلا: » البنوك الثلاثة تمثل مستويات عالية من القروض المشكوك في تحصيلها ». المصدر عينه أردف أن الانتشار المالي للمغرب  في القارة السمراء يقوده البنك المغربي للتجارة الخارجية، إذ يمثل أكبر مانح للقروض المغربية في إفريقيا بنسبة 25 في المائة، متبوعا بالتجاري وفا بنك بنسبة 23 في المائة، بينما تبقى القروض التي يمنحها البنك الشعبي في إفريقيا « محدودة »، إذ لا تتجاوز النسبة 12 في المائة.

ورغم المخاطر التي تحذر منها مؤسسة « موديز »، إلا أن أوليفييه بانيس يتوقع استقرار قروض البنوك الثلاثة في الشهور الـ12 أو 18 المقبلة، وذلك بفضل تحسن الوضع الاقتصادي في المغرب وتعزيز قدرة الكيانات الثلاثة لإدارة المخاطر بفروعها في الخارج. علما أن البنوك الثلاثة ثلثي إجمالي الأصول في المملكة.

هذا وكان تقرير نشره مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية حول التنمية الاقتصادية بإفريقيا أشار إلى وجود بنكين مغربيين ضمن لائحة 10 أكبر بنوك منتشرة في القارة الإفريقية؛ ويتعلق الأمر بالبنك المغربي للتجارة الخارجية الذي حل في المرتبة الثالثة من خلال الفروع التي يمتلكها في 18 دولة إفريقية، والتجاري وفا بنك الذي يتوفر على فروع في 12 دولة إفريقية.  ورغم التحذيرات من منح قروض مشكوك في تحصيلها، إلا أن القطاع المصرفي في القارة السمراء يعتبر من أكثر القطاع المربحة، نظرا لأنه أقل من 20 في المائة من سكان القارة لديهم حساب مصرفي.

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي