الجواهري يتحاشى في تقريره للملك التطرق لـ”تعويم” الدرهم المتعثر – اليوم 24
الملك يستقبل السيدين نزار بركة وعبد اللطيف الجواهري
  • 668_334_1438105585

    بعد أحداث برشلونة..اعتداء عنصري على “قاصر” مغربي في إسبانيا

  • hammouis-hess-20170818

    رصاصة غادرة تفسد الحلم الأمريكي على شاب مغربي وترديه قتيلا

  • مجزرة برشلونة

    ارتفاع عدد ضحايا “هجوم برشلونة”.. وإمام مغربي يتسنفر بلجيكا

اقتصاد

الجواهري يتحاشى في تقريره للملك التطرق لـ”تعويم” الدرهم المتعثر

قدم عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب، اليوم السبت تقريره السنوي للملك محمد السادس حول الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية برسم السنة الفارطة 2016 والتي كشفت عن تراجع كبير في نسبة النمو مقارنة بالسنة الماضية.

وبحسب التقرير فلم يتجاوز نمو الاقتصاد الوطني نسبة 1.2 بالمائة ليخسر بذلك 3.3 نقطة مقارنة بالسنة التي قبلها 2015، والتي بلغت نسبة النمو فيها 4.5 بالمائة، نتيجة للموسم الفلاحي الجيد حينها.

وأرجع التقرير تباطؤ النمو الاقتصادي إلى “الظروف المناخية غير المواتية” التي شهدتها السنة الماضية، حيث تراجعت القيمة المضافة للقطاع الفلاحي بــ 12.8 بالمائة خلال 2016، في حين كانت قد عرفت ارتفاعا قدره 11.9 بالمائة في 2015.

كما كشف التقرير الجديد اتساعا في عجز الميزانية والذي بلغ 4.1 بالمائة من الناتج الداخلي الإجمالي، والذي تحسن مقارنة بتقرير السنة الماضية التي بلغ فيها 4.4 بالمائة، كما اتسع عجز الحساب الجاري ليبلغ نسبة 4.4 بالمائة.

أما بخصوص احتياطيات العملة الصعبة، فأكد التقرير تحسنها لتعادل أكثر من ستة أشهر ونصف من الواردات، فيما حافظت نسبة التضخم على مستوى 1.6 بالمائة التي سجلتها في الموسم الفارط.

وبحسب المعطيات التي نشرتها وكالة الأنباء الرسمية، فإن التقرير لم يأتي على ذكر قرار تحرير سعر صرف الدرهم الذي كان مقررا بدء تفعيله انطلاقا من فاتح يوليوز الجاري، قبل أن يتم إرجاءه إلى أجل غير مسمى.

ونتيجة لهذا القرار كان احتياطي البنك المركزي قد خسر ما يصل إلى 24 مليار درهم  بعد أن عمد عدد من المستوردين وكذا بعض البنوك إلى سحب مبالغ مهمة من العملة الصعبة تحسبا لارتفاع في قيمتها تزامنا مع تطبيق قرار التحرير

شارك برأيك