زيادة واردات الخضر المغربية إلى أوربا بـ 17% – اليوم 24
  • الياس العماري - تصوير  عبد المجيد رزقو

    العماري يتحدث عن الزفزافي.. ويغازل العثماني

  • احمد التوفيق

    التوفيق يلوم الفقهاء الذين أفتوا بمقاومة الاستعمار الفرنسي

  • كأس العالم روسيا

    روسيا تخشى عودة “جهاديين” من سوريا قبل كأس العالم

اقتصاد

زيادة واردات الخضر المغربية إلى أوربا بـ 17%

كشفت بيانات جديدة أن صادرات الخضروات المغربية نحو الأسواق الأوربية مستمرة في الارتفاع، إذ أورد المكتب الأوربي للإحصاء “أوروستات”، أن الخضر القادمة من المغرب نحو دول الاتحاد، ارتفعت خلال الفصل الأول من العام الجاري، بواقع 17 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

وأوضحت ذات البيانات أن واردات الاتحاد الأوربي من الخضر المغربية، روجت عند متم أبريل 2017 رقم معاملات بقيمة 551.8 مليون أورو، أي ما يعادل 6.15 مليار درهم، مقابل 470.6 مليون أورو (5.25 مليار درهم) المسجلة خلال الفترة نفسها من 2016.

في ذات السياق، أكدت إحصائيات “أوروستات” أن الخضروات المستوردة من مصر وتركيا عرفت بدورها نموا هاما هذا العام، حيث ارتفعت على التوالي بمعدل 51 و20 في المائة، علما بأن تركيا ومصر تؤمنان 64 في المائة من مجموع حاجيات الاتحاد الأوربي من الخضروات. واعتبر المكتب الأوربي للإحصاء أن الواردات الأوربية من المغرب وتركيا ومصر شهدت منحى تصاعديا خلال السنوات الأخيرة، حيث تكشف المقارنة بين عامي 2015 و2016 أن واردات أوروبا من المغرب ارتفعت بنسبة 8 في المائة، أي ما يمثل رقم معاملات بقيمة 921 مليون أورو (10.3 مليار درهم) خلال العام الماضي، كما ارتفعت صادرات تركيا نحو دول الاتحاد بواقع 36 في المائة، فيما ارتفعت الصادرات المصرية بـ13 في المائة.

ويذكر أن صادرات المغرب من الخضر هذا العام شهدت ارتفاعا ملحوظا، حيث بلغت عند متم يونيو الماضي حوالي 10.7 مليار درهم عوض 8.9 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، أي بارتفاع معدله 19.4 في المائة، حسبما أكدته آخر إحصائيات مكتب الصرف المغربي.

شارك برأيك