بوريطة يكشف حقيقة تعيين سفراء جدد

15 أغسطس 2017 - 14:00

نفى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، ناصر بوريطة، في حديث مع “اليوم24″، تغيير عدد من السفراء في بلدان أسيوية، وخليجية.

وأضاف المسؤول الدبلومسي، ردا على تقارير صحفية، تحدثت عن “إعداد وزارته للائحة سفراء جدد تمهيدا لتعيينهم”، أنه “لا تعيينات جديدة في صفوف السفراء في الوقت الراهن”.

بوريطة أوضح، في السياق ذاته، أن الوزارة “تعمل بشكل روتيني، وطبيعي على إعداد لوائح أسماء لها كفاءة، وتجربة، لدراسة احتمال اعتمادها، مستقبلا، ضمن سفراء المملكة، وقال إنه “إجراء عاد يدخل في إطار التدبير العقلاني للوزارة”.

ونفى بوريطة أن يكون، في الوقت الراهن، أي تغيير في صفوف السفراء، وأشار إلى أن ذلك يعتمد أساسا 3 معايير: المردودية، والمدة، والموقف من الدولة محل السفير.

وكانت وسائل إعلام قد نشرت خبرا بالبنط العريض عن “تعيينات جديدة” ستطال مجموعة من العواصم، ضمنها أنقرة (بعد وفاة السفير المغربي هناك منور عالم)، وبرلين، وموسكو، وروما، وطوكيو، وبعض عواصم الخليج، من بينها الدوحة.

 إلا أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون نفى ذلك، وقال إن العواصم المذكورة “غير شاغرة، ولا تحتاج إلى أي تغيير”، ما عدى أنقرة التي توفي سفيرها مؤخرا.

 وكان الملك محمد السادس قَد عين، يوم 25 يونيو الماضي، 13 سفيرا، وذلك على إثر اجتماع للمجلس الوزاري في القصر الملكي في الدارالبيضاء.

وتضمنت التعيينات الدبلوماسية سفراء جددا، بالاضافة إلى إجراء بعض المناقلات بين السفراء، حيث انتقل عمر زنيبر من برلين إلى جنيف خلفا لمحمد أوجار، الَّذي عين وزيرا للعدل في حكومة سعد الدين العثماني، وانتقلت كريمة بنيعيش من لشبونة إلى مدريد خلفا لشقيقها فاضل بنيعيش، الذي عين في بوخارست.

بيد أن آخر المعلومات التي حصلت عَلَيْهَا” إيلاف المغرب” أن فاضل بنيعيش لن يذهب سفيرا إلى العاصمة الرومانية، إذ إن تعيينه هناك أصبح غير ذي موضوع، ولم يتسن معرفة سبب ذلك.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

علال كبور منذ 6 سنوات

ما علاقة وزير السيادة هذا بالعثماني

التالي