الحشيش المغربي يهدد تماسك الحكومة الفرنسية وسمعة ماكرون

18 أغسطس 2017 - 19:45

الحشيش المغربي يتسبب في أزمة داخل الحكومة الفرنسية، ويخلق المزيد من المتاعب للرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الذي تراجعت شعبيته هذه الأيام،. ونشر موقع «Médiapart» المتخصص في التحقيقات أن جيرالد دارمانين، وزير العمل، وسيباستيان ليكورنو، كاتب الدولة لدى وزير البيئة والتضامن، قضيا عطلتهما الصيفية في فيلا سياحية بجزيرة كورسيكا في ملكية  شخص مدان بتهمة تهريب الحشيش من المغرب إلى فرنسا مرورا بإسبانيا.

التحقيق كشف أن الفيلا، التي قضى فيها الوزيران الفرنسيان عطلتهما، في ملكية جيلبرت كاسانوفا، الرئيس السابق لغرفة التجارة المحلية والمناضل القومي، والذي حكم عليه سنة 2010 بـ8 سنوات سجنا نافذا بتهمة تهريب الحشيش على نطاق واسع من المغرب إلى فرنسا. هذا الفرنسي كان متهما بنقل “كميات كبيرة من الحشيش من الريف في مروحيات إلى فرنسا، وكانت تلك المروحيات تتوقف في إسبانيا قبل أن تكمل رحلتها باتجاه فرنسا”.

وتشير التحقيقات إلى أن الفرنسي كان “يقود شبكة تهريب الحشيش من المملكة إلى فرنسا منذ سنة 2007 عبر مروحيات سريعة تطير على مستويات منخفضة من أجل تجنب رصدها من قبل رادارات الأمن الفرنسي والإسباني والمغربي”. الحشيش المهرب كان يروج فيما بعد في باريس بالجملة والتقسيط بقيمة مالية إجمالية تقدر بملايير الدراهم، ويعتقد أن المهرب الفرنسي كان يقوم بعدة زيارات للمملكة قبل اعتقاله، كما كان يستعد للاستثمار في مراكش والدار البيضاء.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي