مندوبية الحليمي تسجل انخفاض أسعار أغلب المواد الاستهلاكية – اليوم 24
سوق الخضر
  • العقار

    الأغلبية تطالب بإلغاء3 شروط “تخنق” التعاونيات السكنية

  • البرلمان - محمد الحجوي - رزقو

    “الحجوي يعلن تغيير “تشريعات الاستعمار

  • مصطفى الخلفي

    الخلفي يطمئن البرلمان عن مغاربة ليبيا ويتوعد تجار البشر

مجتمع

مندوبية الحليمي تسجل انخفاض أسعار أغلب المواد الاستهلاكية

أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن أسعار عدد من المواد الاستهلاكية انخفضت خلال شهر يوليوز من الموسم الحالي.

وأوضحت المندوبية في مذكرة إخبارية أن الرقم الاستدلالي للأسعار عند الاستهلاك، خلال شهر يوليوز 2017، سجل انخفاضا بـ 0,5 في المائة بالمقارنة مع سابقه، شهر يونيو.

وأضافت المندوبية أن هذا الانخفاض نتج عنه تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ1,0 في المائة، والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ 0,1 في المائة.

وهمت انخفاضات المواد الغذائية، المسجلة ما بين شهري يونيو، ويوليوز الماضيين، على الخصوص أسعار الخضر بـ 4,6 في المائة، والسمك، وفواكه البحر بـ 4,2 في المائة، والفواكه بـ 3,0 في المائة، والحليب، والجبن، والبيض بـ 1,1 في المائة.

وفي المقابل، سجلت المندوبية ارتفاع أسعار المواد الأخرى، ويتعلق الأمر بالقهوة، والشاي، والكاكاو بـ 0,4 في المائة.

أما فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الانخفاض هم على الخصوص أسعار المحروقات بـ2,6 في المائة.

وفيما يخص المدن، التي عرفت انخفاضا في الأسعار عند الاستهلاك، فيتعلق الأمر بوجدة بـ 1,5 في المائة، وفي مراكش والعيون والحسيمة بـ 0,8 في المائة، وفي الدارالبيضاء بـ 0,7 في المائة، وفي فاس بـ 0,6 في المائة، وفي القنيطرة والداخلة بـ 0,5 في المائة، وفي الرباط بـ 0,4 في المائة، وفي تطوان، ومكناس، وكلميم بـ 0,3 في المائة.

وخلصت مذكرة المندوبية إلى أن مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأسعار المحددة، والمواد ذات التقلبات العالية، عرف، خلال شهر يوليوز 2017 استقرارا بالمقارنة مع شهر يونيو 2017، وارتفاعا بـ 0,8 في المائة بالمقارنة مع شهر يوليوز 2016.

شارك برأيك