تقارب جديد بين الإسلاميين والعلمانيين المغاربة برعاية سويسرية

05 سبتمبر 2017 - 23:11

عاد إلى السطح من جديد موضوع الحوار بين الإسلاميين واليساريين، بعد إشراف منظمة «قرطبة» السويسرية على سلسلة من الحوارات بين الإسلاميين والعلمانيين.

المبادرة التي تحمل أسماء أكثر من 40 مشاركا من خبراء وفاعلين سياسيين من منطقة شمال إفريقيا وغرب آسيا ومنطقة الساحل، عرفت مشاركة العديد من الشخصيات السياسية المغربية من التيارين الإسلامي واليساري، من ضمنهم رئيس الحكومة حاليا سعد الدين العثماني وعبدالعلي حامي الدين، عضو الأمانة العامة للعدالة والتنمية وشخصيات من العدل والإحسان، ومن أحزاب يسارية كخديجة الرياضي ونبيلة منيب، ويساريون وإسلاميون مستقلون من ضمنهم المعطي منجب وعبدالوهاب رفيقي (أبو حفص)، ومن تونس شارك كل من عبد الفتاح مورو وصلاح الجورشي.. ومن سوريا معاذ الخطيب.

وحسب مصدر مشارك في المبادرة، فإن الخلاصات التي حملتها هي حصيلة أربعة ورشات، حيث كان اللقاء الأول في فبراير 2016 بإسطنبول، وهو اللقاء الذي حضره سعد الدين العثماني، الذي أفاد مصدرنا أن مداخلته ركزت على مفهوم الدولة المدنية في الإسلام، وهي المداخلة التي حملت، حسب مصدرنا، طرحا تقريبيا بين وجهات النظر حول مسألة غالبا ما تثير الخلاف الحاد بين التوجهين، وهي هل دولة الإسلام دولة دينية أم مدنية؟ وتلا اللقاء الأول لقاء ثان بإسطنبول، وثالث بالدوحة، والرابع بإسطنبول، كذلك، في 17 مارس 2016.

ونشرت منظمة قرطبة وثيقة تعلن فيها عن أهداف المبادرة والمشاركين فيها، ومن أهم الأهداف هو «بناء الثقة وإرساء إطار للتعاون بين فاعلين ذوي منطلقات فكرية ورؤى كونية مختلفة»، ولهذا ثم خلال الورشات التركيز على أهمية «إنتاج ثقافة سياسية جديدة تستند إلى قيم الحرية والعدل والكرامة والتنوع والقبول بالآخر وعدم الإقصاء والمواطنة ونبذ العنف، من خلال بناء تحالفات عابرة للإيديولوجيات تسهم في إنجاح الانتقال السياسي السلمي في المنطقة».

التخفيف من الاستقطاب بين الإسلاميين والعلمانيين ينبغي أن يتجاوز الجدل الفلسفي ويركز على ضرورة العمل المشترك، هذه إحدى الخلاصات التي خلصت إليها المبادرة، مستندة في ذلك لكون «الاستقطاب الحاد في سياقات الانتقال السياسي الهشة، غالبا ما يؤدي إلى الفوضي، ما يمهد الطريق لعودة أنظمة الاستبداد أو للاحتراب الداخلي»، وأيضا لكون العمل المشترك يمكن تأصيله من المرجعيات الدينية والإيديولوجية لجميع الأطراف.

عبدالوهاب رفيقي، أحد المشاركين في ثلاثة لقاءات قال في تصريح لـ»أخبار اليوم» إن الهدف من المبادرة هو «محاولة البحث عن المشترك بين مختلف التيارات وخلق جسور للتقارب بينها»، وأيضا «محاولة فهم الإشكالات التي كانت تسبب خلافات من قبل». ويضيف أبو حفص مؤكدا على أن الغرض الأساسي من المبادرة هو «تخفيف التوترات» و»لا يوجد أي غرض سياسي آخر».

المعطي منجب، أحد المشاركين في المبادرة قال في تصريح لـ»أخبار اليوم» إن «السبب الذي دعاني إلى المشاركة في هذه المبادرة هو ما عرفه المغرب من عمليات إرهابية سنة 2003، فرأيت أن السلم المدني في المغرب أصبح مهددا، وإنه لا بد من جبهة موحدة وطنية ضد الاتجاهات المتشددة التي يمكن أن تؤدي إلى التناحر»، مضيفا أن الدافع الثاني هو «وجود تيارات قوية في النظام» تحاول أن تسيء للعلاقات بين الاتجاهات العلمانية والإسلامية»، مؤكدا أنه شارك في كل المبادرات التي تذهب في اتجاه التقارب، وأنه فيما يخص المبادرات من هذا القبيل في المغرب، فالشرط الوحيد هو «دفتر تحملات ديمقراطي وليس هناك أي شرط إيديولوجي»، ومن بين النتائج المهمة لهذه المبادرات أن جزءا كبيرا من اليسار دعم عبدالإله بنكيران، حينما كان يتحمل مسؤوليته كرئيس للحكومة، يضيف منجب.

للإشارة تعتبر «قرطبة» منظمة غير حكومية سويسرية، يوجد مقرها بجنيف، وتعرف نفسها بأن ليس لها هدف ربحي وتشتغل من أجل تخفيف التوترات والاستقطابات في المجتمعات التي يعيش فيها المسلمون، كما تعمل على تقوية الأسس النظرية والعلمية من أجل تحويل النزاعات «la transformation des conflits» في البلدان ذات الغالبية المسلمة.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي