«التجاري وفا بنك» يتحالف مع مجموعة «سوميتومو» اليابانية لغزو القارة السمراء – اليوم 24
التجاري وفا بنك
  • الملك محمد السادس

    فاجعة الصويرة…تعليمات جديدة من الملك لضبط عمليات الإحسان العمومي

  • الملك محمد السادس

    فاجعة الصويرة تسقط أول المسؤولين…عامل الصويرة أمام القضاء

  • لمجرد يحضر للجديد من باريس

    «الوحش» منزعج من «تهور» لمجرد!

اقتصاد

«التجاري وفا بنك» يتحالف مع مجموعة «سوميتومو» اليابانية لغزو القارة السمراء

تستعد مجموعة التجاري وفا بنك-الذراع المالي للهولدينغ الملكي- لدخول مرحلة جديدة في وجودها داخل القارة من خلال تمويل مشاريع في قطاعات السيارات والبنيات التحتية والصناعة الكيميائية وقطاعي المعادن والزراعة، حيث وقعت مذكرة تفاهم مع مجموعة «سوميتومو» أوروبا المحدودة، باعتبارها فرعا مباشرا للمجموعة اليابانية «سوميتومو»، يلتزم بموجبها الطرفان بتطوير شراكة طويلة الأمد تهم عمليات واسعة النطاق بإفريقيا. ووقع على مذكرة التفاهم أبو بكر الجاي، المدير العام لمجموعة التجاري وفا بنك، و»بين هاجا»، رئيس مجموعة «سوميتومو» أوروبا المحدودة.

وحسب ما كشفت عنه المجموعة فالشراكة تروم النهوض بسبل التعاون بين المجموعتين في قطاع السيارات ومشاريع البنيات التحتية والصناعة الكيميائية وقطاعي المعادن والزراعة على الصعيدين الوطني والإفريقي. وفي هذا الصدد قال أبو بكر الجاي، المدير العام لمجموعة التجاري وفا بنك: «نحن سعداء بالتوقيع على مذكرة التفاهم مع مجموعة «سوميتومو» أوروبا المحدودة الفرع المباشر للمجموعة اليابانية «سوميتومو»، لكونها تشكل فرصة سانحة للطرفين من أجل العمل معا في إفريقيا».

الجاي أضاف أن الشراكة تفتح آفاقا واعدة بالنسبة إلى مجموعة «سوميتومو» من أجل تطوير استثماراتها وتدفقاتها التجارية بدعم من مجموعة التجاري وفا بنك».

من جهته، قال إيكاري داتا، المدير العام المكلف بتطوير الأعمال ضمن مجموعة «سوميتومو» أوروبا المحدودة، إن المجموعة اليابانية قررت توقيع هذا الاتفاق مع مجموعة التجاري وفا بنك من أجل مواكبة حضورها وعملياتها على صعيد القارة، وأيضا من أجل الاستفادة من شبكة وخبرة مجموعة التجاري وفابنك التي تعتبر مجموعة مالية إفريقية مندمجة وقادرة على دعم استراتيجيتنا الإقليمية الجديدة في الدول التي تعمل بها المجموعة».

وتجدر الإشارة إلى أن مجموعة «سوميتومو» مستقرة في المغرب وجنوب إفريقيا من خلال عدة فروع. وفي المغرب، تجري مبادلات مهمة جدا مع موزعين محليين لعلامات يابانية.

المعطيات الصادرة عن مجموعة التجاري وفا بنك، تشير إلى أنها أول مجموعة بنكية ومالية بالمغرب العربي وبمنطقة الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا ومنطقة المجموعة الاقتصادية والنقدية لوسط إفريقيا. علاوة على نشاطها البنكي، فالمجموعة تعمل عبر شركات متخصصة تابعة لها في مختلف الأنشطة المالية، وتشغل المجموعة 17 ألفا و696 مستخدما وتدير محفظة تقدر بـ 8,4 مليون زبون.

وتتوفر المجموعة على أكبر شبكة توزيع في المغرب والأكثر انتشارا في إفريقيا من خلال 3972 فرعا. كما تعمل المجموعة في 25 دولة من خلال مصارف تابعة لها، تتحكم في أغلبية أسهمها في تونس، وموریتانیا، ومصر، والسنغال، وبورکینافاسو، ومالي، وکوت دیفوار، والکونغو، والغابون، والكامرون، والطوغو، ثم البنين والنيجر.

أما في أوروبا فتملك المجموعة تمثيليات في كل من فرنسا، وألمانيا، وبلجيكا، وإسبانيا، وإيطاليا وهولندا. وتمتلك أيضا مجموعة التجاري وفا بنك شركات مالية ومكاتب تمثيل في كل من لندن وجنيف ومونريال وأبو ظبي ودبي وطرابلس والرياض.

أما مجموعة «سوميتومو» فهي مجموعة رائدة عالميا من خلال استثمارات وقوة تجارية تخول لها الحضور في تصنيف «500Fortune «. وتوجد المجموعة في 109 مدينة (من ضمنها 22 باليابان) وفي 66 دولة. وتضم مجموعة «سوميتومو» أزيد من 800 شركة وتشغل 70 ألف شخص عبر العالم.

كما تدير مجموعة «سوميتومو» عبر شبكتها العالمية معاملات ضخمة للمواد الأولية لفائدة أنواع صناعية شتى. ويتمثل النشاط المحوري لمجموعة «سوميتومو» في المنتجات المعدنية والنقل والنظم والبنيات التحتية والبيئة وقطاع وسائل الإعلام والشبكات والمنتجات والخدمات المتعلقة بنمط الحياة والموارد المعدنية والطاقية والصناعة الكيميائية وقطاع الصناعة الإلكترونية.

شارك برأيك