تقرير دولي.. المغربيات هجرن الرضاعة الطبيعية

21 سبتمبر 2017 - 17:00

يبدو أن النساء المغربيات يهجرن بالتدريج الرضاعة الطبيعية الخالصة لأطفالهن. فقد كشف تقرير عالمي أعدته منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة حول «حالة الأمن الغذائي والتغذية في العالم لعام 2017، نشر هذا الأسبوع، أن نسبة انتشار الرضاعة الطبيعية الخالصة للأطفال الرضع ممن تقل أعمارهم عن 5 أشهر في المغرب، تراجعت من 31 في المائة سنة 2005 إلى 27,8 في سنة 2016.

وأكد التقرير أن الرضاعة الطبيعية هي حجر الزاوية لبقاء الطفل ونموه، بما أنها توفر التغذية الأساسية التي لا غنى عنها لنمو الطفل البدني والمعرفي. وتساعد الرضاعة الطبيعية على الحدّ من وفيات الأطفال، وتحسن الحالة التغذوية، وتجنب أمراض الطفولة الشائعة والأمراض غير المعدية، وتحسن التنمية والتعلم.

كما أنها تفيد الأمهات بما أنها تشجع على تقلص الرحم، وتساعد على منع النزيف بعد الولادة، وتقلل من الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وتقي من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، مؤكدا أن جمعية الصحة العالمية تسعى إلى الوصول إلى هدف 50 في المائة بخصوص انتشار الرضاعة الطبيعية للرضع خلال الأشهر 5 الأولى، عبر دول في العالم في أفق 2030. غير أن هذا الهدف يبدو بعيد المنال بالنسبة للمغرب، ما دامت نسبة انتشار الرضاعة الطبيعية الخالصة في تراجع.

في مقابل ذلك، ارتفعت نسبة المغربيات في سن الإنجاب اللائي يعانين من فقر الدم، واللائي تتراوح أعمارهن بين 15 و46 سنة، من نسبة 34,6 في المائة سنة 2005 إلى نحو 37 سنة 2016، وأبرز المصدر أن السبب في ذلك هو تنازل نظام غذائي غير متوازن ويفتقر إلى المغذيات الدقيقة مثل الحديد والفيتامينات، كما يعزى هذا الداء إلى الالتهابات الحادة أو المزمنة مثل داء السل والملاريا والسيدا أو أمراض مزمنة أخرى كالسرطان، ويؤشر انتشار مرض فقر الدم على «سوء التغذية، وضعف الصحة»، كما أنه قد يؤدي إلى الوفاة عند الولادة بالنسبة للأمهات.

وسجّل التقرير كذلك انتشار البدانة(السمنة) وسط البالغين(18 سنة فما فوق)، ولاحظ أن هذا المؤشر ارتفع من 15,2 في المائة سنة 2005 إلى 20,6 سنة 2014، وفسّر هذا الخلل في الصحة العامة للمغاربة بأنه «نتيجة طويلة الأجل لاستهلاك المزيد من الطاقة مقارنة بالطاقة المنفقة»، وحذرت من مخاطر هذا الداء كونه «عامل رئيسي للأمراض غير المعدية، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، ودار السكري، وبعض أنواع السرطان».

ويعاني الأطفال المغاربة دون سن الخامسة من نفس الخطر كذلك، وإن كانت الأرقام تؤكد أنه في منحى تراجعي، بحيث انخفضت نسبة انتشار المرض من 13,3 في المائة سنة 2005 إلى 10,7 سنة 2016. وحذر من نتائج ذلك على الأطفال، لأن السمنة في مرحلة الطفولة، يمكن أن تؤدي إلى «مشاكل صحية خطيرة»، مثل الإصابة بـ»مرض السكري من النوع 2، وارتفاع ضغط الدم، والربو، ومشاكل في الجهاز التنفسي، واضطرابات في النوم، وأمراض الكبد».

بالمقابل حقّق المغرب، حسب التقرير، تقدما ملموسا في باقي المؤشرات التي استعرضها حول حالة الأمن الغذائي والتغذية، منها انتشار النقص في التغذية بالنسبة لمجموع السكان، حيث أبرز أن نسبة القصور في الغذاء في المغرب عانى منها 5,8 في المائة من مجموع السكان سنتي 2004 و2006، لكن النسبة انخفضت بين 2014 و2016 إلى 3,5 في المائة، فقط، هذا على خلاف الوضع في دول شمال إفريقيا حيث إن النسبة تصاعدت من 6,3 في المائة سنة 2005 إلى 8,3 في المائة سنة 2016.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

الجوهري منذ 6 سنوات

ما بقاش فيهم لحليب

التالي