قرار تاريخي في السعودية.. الملك سلمان يسمح للنساء بقيادة السيارة

26 سبتمبر 2017 - 20:16

في قرار تاريخي، أمر ملك السعودية، سلمان بن عبد العزيز، بإصدار رخص قيادة السيارات للمرأة في السعودية، بعد ضجة حقوقية كبيرة، وصلت حد العالمية.

وورد ذلك بحسب تلفزيون “العربية” السعودي، قبل قليل من مساء اليوم الثلاثاء، دون ذكر تفاصيل.

وكان مجلس الشورى في السعودية، قد أوصى هيئة استشارية، بالسماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة، إلا أنه اشترط أن لا يقل عمرها عن 30 عاماً وأن يكون لبسها محتشماً ولا تضع مساحيق تجميل بتاتاً.

المجلس، أفاد إن التوصية رفعت من المجلس إلى ديوان مجلس الوزراء متضمنة تعليمات بشأن قيادة النساء للسيارات وكيفية تنظيمها، مشيرة إلى أن المجلس اشترط أيضاً موافقة ولي أمر المرأة على قيادتها السيارة، كما اشترط الحصول على رخصة قيادة من مركز تعليم القيادة النسائي، والسماح للمرأة بالقيادة داخل المدينة فقط ولا يسمح لها بالقيادة خارجها من دون محرم سواء القرى أو الضواحي.

وحدد المجلس أوقات قيادة المرأة للسيارة «من الساعة السابعة صباحاً وحتى الساعة الثامنة ليلاً من السبت إلى الأربعاء، وفي يومي الخميس والجمعة من الساعة الثانية عشرة بعد الظهر إلى الساعة الثامنة مساء»، مؤكداً ضرورة أن تحمل معها هاتفاً للحالات الطارئة.

وقال المجلس في اقتراحه لهيئة مجلس الوزراء على المرأة التي ستقود السيارة «الاتصال بمركز المرور النسائي في حالات التعديات والمشاكل أو عطل السيارة». واشترط دفع مبلغ مالي معين مسبقاً في حساب الرخصة لدى المرور النسائي، مخصص لتصليح الأعطال عند الحصول على الرخصة.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ابو تسنيم محي الدين منذ 6 سنوات

على سلامتهم .. اش يقولوا خوتنا التلفيين لي تابعين ماماهم السعودية

Mimoune Jalti منذ 6 سنوات

رغم أن المرأة لا تحب التقدم في العمر، غير أن هذا القرار سيجعل كل امرأة تريد سياقة السيارة تعشق التقدم في السن وتتمنى كل واحدة منهن أن تتجاوز الثلاثين، مع العلم أن هناك كثيرات من تجاوزن الثلاثين ويتظاهرن بأنهن في العشرين

التالي