الحليمي: 4 ملايين مغربي يعانون من الفقر المتعدد الأبعاد – اليوم 24
الفقر في المغرب
  • image

    بعد وفاة أمهم واعتقال أبيهم.. السعودية تمنع أبناء سلمان العودة من السفر

  • trump-jfk

    بعد 54 سنة على اغتياله..ترامب يسمح بنشر وثائق سرية عن مقتل كينيدي

  • عزيز رباح

    عضو باليجيدي يفند رواية رباح عن إشراك الاتحاد ويتهمه ب”التدليس”

مجتمع

الحليمي: 4 ملايين مغربي يعانون من الفقر المتعدد الأبعاد

كشف محمد الحليمي، المندوب السامي للتخطيط، عن نتائج الأبحاث التي قادت إلى إنجاز خريطة الفقر المتعدد الأبعاد، والذي أنجزته المندوبية باعتماد مقاربة جديدة تبتعد عن التي كانت معتمدة لسنوات.
وقال الحليمي، في ندوة صحفية مساء اليوم الأربعاء، إن هذه المقاربة جاءت بشراكة مع إحدى الباحثات بجامعة أكسفورد، والتي تعتمد على قياس قدرة الأسر على تلبية الحاجيات الأساسية لديها، وليس فقط على مستوى الدخل.
وبحسب المتحدث، فإن للخريطة أهمية خاصة تزامنا مع اختيار المغرب الجهوية المتقدمة ولذلك لتمكين صاحب القرار في الجهات التي أصبحت لها صلاحيات واسعة، -تمكينها – من معطيات تفيده في التعامل مع المشاكل المطروحة لديه واستهداف المتضررين بحسب احتياجاتهم.
وأضاف بأن “هذه الخريطة يمكن أن تصبح أدات نافعة لتوجيه استراتيجي لآلية محاربة الفقر والهشاشة الاجتماعية، وكذا لتحديد الأبعاد التي ينبغي التركيز عليها لتخفيض مستويات الفقر المتعدد الأبعاد”.
وأبرز الحليمي أن نتائج هذه الأبحاث أفضت إلى أن أزيد من 4 ملايين مغربي يعانون من الفقر المتعدد الأبعاد، مقابل 500 ألف شخص يعانون من الفقر المزدوج (ندقي ومتعدد الأبعاد) وهو ما يعتبر فقرا مدقعا.
بالمقابل، ذكر الحليمي بأنه واعتمادا على المقاربة النقدية في قياس الفقر، فإن .1.6 مليون مغربي يعانون من فقر نقدي، أغلبهم في البادية، التي تستأثر ب 1.3 مليون شخص، مقابل 300 ألف مواطن في المدن.

شارك برأيك

علال كبور

ثلثي سكان البلد في البوادي وهوامش المدن يعانون من الفقر والاحباط

إضافة رد