البنك الدولي يكشف أسباب إيقاف العثماني تحرير سعر صرف الدرهم فجأة

14 أكتوبر 2017 - 00:41

كشف البنك الدولي أن التحول نحو نظام أكثر مرونة لأسعار الصرف في المغرب تأجل فجأة، بعد قرار لسعد الدين العثماني رئیس الحكومة بتأجيل ھذا التحول في الیوم السابق على اللقاء الصحافي، الذي كان مخصصا لإعلان بدء التحرير.

وقال البنك، في أحدث تقاريره حول المغرب، والذي يرصد أداء الاقتصاد الوطني وتوقعات النمو خلال هذه السنة والسنتين المقبلتين، إن احتیاطیات النقد الأجنبي انخفضت بنحو 20 في المائة في الفترة السابقة مباشرة على الإصلاح المقترح، ومن المحتمل أن التأجیل كان بسبب الأزمة الاجتماعیة التي شھدتھا مدینة الحسیمة وتوقعات بمزید من التدھور لموازین المالیة العمومیة والاقتصاد الكلي. وتأثر قرار السلطات، أیضا، بانخفاض احتیاطیات النقد الأجنبي بسبب مضاربات البنوك التجاریة.

على صعيد آخر، رجح البنك الدولي ألا يتجاوز معدل النمو في هذه السنة 4.1 في المائة، مستفيدا من الانتعاش القوي في الإنتاج الزراعي. رغم أنه انتعاش غير مستدام على الأرجح لأن الاقتصاد معرض للآثار السلبية لتغير المناخ. وقال البنك الدولي إنه بعد أداء ضعیف في 2016، من المتوقع أن یؤدي انتعاش قوي للإنتاج الزراعي إلى زیادة معدل النمو الاقتصادي في 2017 .وفي الوقت نفسه، مازالت أنشطة القطاعات غیر الزراعیة ومعدلات التضخم ضعیفة.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي