حصاد يربط نشر أسماء المتغيبين بـ«تغيير المنكر»

18 أكتوبر 2017 - 19:00

بعد ردود فعل النقابات التعليمية على قرار وزير التربية الوطنية، محمد حصاد، نشر لوائح أسماء الأساتذة المتغيبين، ربط الوزير، يوم أمس في مجلس المستشارين، نشره أسماء 160 متغيبا برغبته في تغيير المنكر، مذكرا بالحديث الشريف: «من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، وإن لم يستطع فبقبله».

وقال: «كلما أردنا التغيير بالفعل واجهنا ردود فعل». وذكر الوزير بوجود مذكرة صدرت في يونيو 2010، تحث على نشر أسماء الأساتذة المتغيبين، سواء كان غيابا مبررا أم غير مبرر، وذلك من أجل «إخبار الآباء» بالغياب، مستغربا الضجة التي أثارها القرار.

وأوضح حصاد في بلاغ نشرته وزارته، أن عدد المتغيبين في صفوف هيأة التدريس بلغ 611 متغيبا، وبعدد أيام يقدر بـ2985 يوما.

ورصدت وزارة التعليم وجود أكبر عدد من المتغيبين في السلك الثانوي الإعدادي، بـ211 متغيبا، متبوعا بالسلك الابتدائي بـ202 متغيب من مجموع أطر هيأة التدريس العاملين في هذا السلك، وهو ما يقابل 1072 يوم غياب، ثم السلك الثانوي التأهيلي بـ198 متغيب، بما يقدر بـ844 يوما.

وأضافت الوزارة، حسب المصدر ذاته، أن 430 شهادة طبية وردت على الوزارة، بعد شهر واحد من انطلاق الموسم الدراسي، بعدد أيام عمل يقدر بـ2539 يوما.

وتعتبر جهة الشرق أكثر الجهات، التي يتغيب فيها الأساتذة عن الفصول الدراسية، حيث تغيب 108أساتذة، بما يعادل 495 يوما، في حين سجل أقل عدد منها في جهة وادي الذهب لكويرة، بمتغيبين اثنين، وبمقدار 4 أيام.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

مواطن منذ 6 سنوات

جميل تطبيع مبدأ التشهير من طرف وزير سيادي بإمتياز. تذكروا "تجرجير" و محاكمة المواطنين الذين بلغوا عن بعض الفساد. ولكن لا بأس، جميعا القدوة بالسي حصاد: جميعا ﻹقلامكم و كاميراتكم لفضح المنكر. المثال الآن يأتي من دار المخزن.

حسن بنلحسن منذ 6 سنوات

جيد ولكن اليس من الأجدى دمج تغيير المنكر مع البدء من النفس و ذوي القربى في الزمالة و الغارمين للوطن؛ وذلك التشهير بالوزراء الذين يتمادون في التغيب عن جلسات البرلمان و البرلمانيون الذين لا يحضرون الا عندما يتعلق الامر بقانون يهمهم. اذا اردنا ان ننظف الدرر فلنبدأ من الاعلى. السؤال الذي يجب الوقوف عليه اليس من حق المعلم ان يتغيب كباقي موظفي الدولة. الا تعتبر الدولة المعلم موظفا

التالي