المغاربة سيعيشون 30 % من مستوى عيش الاوروبيين.. لكن بعد ربع قرن!

20 أكتوبر 2017 - 12:16

ياسر المختوم

“المغاربة بعيدون كل البعد عن مستوى عيش دول الجوار بالجنوب الأوروبي، لا هم في مستوى عيشهم قبل نصف قرن، ولا هم سيصلون الى ثلث مستوى عيشهم بعد ربع قرن”، كانت هذه أبرز خلاصة لأحدث تقرير لمجموعة البنك الدولي، يحاكم سياسات حكومات سابقة، ويضع خارطة الطريق لحكومة “العثماني”.

البنك الدولي أعطى للمغاربة بارقة أمل، وبشرهم بأن مستوى معيشتهم في ارتفاع، “لكنه لن يصل سوى إلى 30 بالمئة من مستوى معيشة سكان الجنوب الأوروبي بعد 25 سنة.

التقرير أكد أيضا للمغاربة أن مستوى عيشهم الحالي يعادل نظيره لدى الفرنسيين، لكن في منتصف القرن الماضي، ولدى الايطاليين في عام 1955، والإسبان في عام 1960.

نفس الفارق الزمني تقريبا تحدث عنه البنك في العلاقة بالبنية الحالية للنفقات الاستهلاكية للأسر المعيشية المغربية، اذ تشابه بنية البلدان الأوروبية في خمسينيات وستينيات القرن الماضي.

معدل وفيات الرضع في المغرب في عام 2015، بلغ نفس المستوى المسجل في الدول الأوروبية في عام 1960، بما يمثل 24 حالة وفاة عن كل 1000 ولادة.

واستغرب خبراء البنك الدولي لارتفاع حصة الإنفاق على الغذاء في الميزانية، وقال إنها تصل حوالي 40 بالمئة، وهو ما يعكس ضعف القدرة الشرائية للأسر وهيمنة النفقات الملزمة. واستمر البنك في المقارنة مع دول الجوار، وأفاد بأن معدل استخدام المغاربة للسيارات أقل من النسبة المسجلة قبل 50 سنة في بعض بلدان جنوب أوروبا، كما أن 18 بالمائة فقط من الأسر المعيشية المغربية لها اليوم سيارة، مقابل 30 بالمئة من الأسر المعيشية الفرنسية في عام 1960.

وحث خبراء البنك الدولي المغرب على الاستجابة لتطلعات الشباب، في الولوج بشكل أسرع إلى مستوى معيشي يقترب من المستوى المعيشي في البلدان الأكثر تقدما. مؤكدا أن ليس أمام المغرب إلا سيناريو “الزيادة المستدامة في الإنتاجية”، في الوقت الذي لا يخلق البلد فرص العمل المطلوبة لتلبية تطلعات الشباب.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بيكاسو منذ 6 سنوات

يعني جيل كامل من الغاربة ينتظره ما هو أسوأ،لا تعليم جيدلا تغطية صحة لا شغل ولا كرامة.في المقابل سيزداد الاغنياء والمقربون ثراء ورفاهية ستفوق رفاهية الاوربيين ب50 عاما.

حمزه منذ 6 سنوات

السميك 2300 درهم هدا هو المستوى المعيشي لدول الجوار الله يعطينا وجهكم

التالي