آلاف المالطيين في الشوارع للمطالبة بالعدالة بعد اغتيال صحافية

22 أكتوبر 2017 - 22:16

نزل آلاف المالطيين الى الشارع الاحد تجسيدا لوحدتهم في بلد عرف انقسامات متوارثة، والمطالبة بالعدالة اثر اغتيال الصحافية والمدونة دافنه كاروانا غاليزا الشهيرة بمكافحتها الفساد.

وفي نهاية التظاهرة في شوراع العاصمة فاليتا استقبلت رئيسة الارخبيل ماري لويز كوليرو بريكا منظميها. ومن المقرر أن يسلمها هؤلاء نصا يعبر عن قلقهم ومطالبهم. وبين المطالب إقالة مسؤول الشرطة والمدعي العام.

وقال أحد المنظمين في كلمة أمام المتظاهرين « أطالب الرئيسة باستخدام سلطاتها لاخراجنا من هذه الأزمة » مضيفا « نريد العدالة، نحن نعيش أزمة دستورية، البلد خائف. مالطا تحت نير طغاة يفعلون ما يريدون ».

وقال المدون مانويل ديليا « دافنيه لم تقتل لانها كانت تكذب. ولم تقتل لانها كانت تشهر باحد (…) لقد قتلت لانها كشفت الشر الذي اضعف هذا البلد الذي يسوده الجشع وحيث تركت العدالة مكانها للرغبة في المال بأي ثمن ».

واتفق المنظمون وجميعهم من المجتمع المدني على ان لا يكون هناك شيء سوى علم مالطا في التظاهرة ومنع اي مظهر لاي انتماء سياسي. كما منعوا النواب من القاء كلمات.

وكتب على لافتات علقت في الجادة الرئيسية للمدينة « الصحافيون لن يصمتوا » و »لسنا خائفين » و »هناك محتالون في كل مكان ».

وكانت غاليزيا التي توصف بأنها « شبكة ويكيليكس المعتمدة على امرأة واحدة »، استخدمت مدونتها التي تقرأ على نطاق واسع لنشر سلسلة تحقيقات مفصلة عن مزاعم فساد . واثار مقتلها بسيارة مفخخة قرب منزلها الصدمة والحزن في الجزيرة الصغيرة البالغ عدد سكانها 430 ألف شخص

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي