منظمة الصحة العالمية تصفع موغابي وتسحب ترشيحه "سفيرا للنوايا الحسنة"

23 أكتوبر 2017 - 16:43

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن إلغاء تعيين رئيس زيمبابوي روبرت موغابي، المعروف بمواقفه العداية تجاه المغرب، سفيرا للنوايا الحسنة لديها، بعد أن أثار تعيينه انتقادات دولية واسعة واستنكار ناشطين في حقوق الإنسان يرون أن نظام الصحة في زيمبابوي، كغيره من الخدمات العامة، قد انهار في عهد موغابي.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس إدهانوم غيبريسوس، إن قرار إلغاء تعيين رئيس زيمبابوي روبرت موغابي سفيرا للنوايا الحسنة، اتخذ حرصا على مصلحة الوكالة الأممية بعد الجدل الذي أثاره.

وقال غيبريسوس، في بيانه “في الأيام الأخيرة فكرت في قرار تعيين الرئيس روبيرت موغابي سفيرا للنوايا الحسنة لدى منظمة الصحة العالمية (للأمراض غير المعدية) في أفريقيا، وقررت إلغاءه”.

وكانت الوكالة طلبت من موغابي (93 عاما) تولي دور سفير للنوايا الحسنة لصالحها، من أجل المساعدة في مكافحة الأمراض غير المعدية، مثل الأزمات القلبية والربو في أفريقيا.

وأثار التعيين، الأسبوع الماضي، غضب ناشطين يصرون على أن نظام الصحة في زيمبابوي كغيره من الخدمات العامة، انهار في عهد موغابي.

وشاركت بريطانيا القوة المستعمرة السابقة لزيمبابوي، السبت، في الانتقادات لتصف قرار منظمة الصحة العالمية بـ”المفاجئ والمحبط”، خصوصا “في ضوء العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عليه”.

كما عارضت الخارجية الأمريكية القرار، وقالت إن “الإدارة الأمريكية فرضت عقوبات على الرئيس موغابي بسبب جرائم ضد شعبه والتهديد الذي يشكله على السلام والاستقرار”.

أما رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، فاعتبر أن تعيين موغابي سفيرا للنوايا الحسنة هو قرار “سخيف” و”غير مقبول على الإطلاق”. وأكد أن الدبلوماسية الكندية تعمل على نقل وجهة النظر هذه إلى المجتمع الدولي.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي