يتيم يعلن المصادقة على تقاعد المستقلين..وفيسبوكيون: “شكرا ابن كيران” – اليوم 24
بنكيران مع الرميد ويتيم
  • القديوي

    القديوي يحدث انقساما داخل إدارة الجيش الملكي

  • الطاكسيات الجديدة

    الطاكسيات المغربية تركب موجة التكنولوجيا لمنافسة “أوبر” و”كريم”

  • محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية

    بوسعيد يقدم معطيات «غير دقيقة» عن تموين الجيش

مجتمع

يتيم يعلن المصادقة على تقاعد المستقلين..وفيسبوكيون: “شكرا ابن كيران”

على حسابه في فيسبوك، زف محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، خبر المصادقة على قانون التقاعد الخاص بالمستقلين، لكن أغلب التعليقات على تدوينة الوزير جاءت تذكره بأن القانون من إنجاز حكومة ابن كيران.

وبعد أن أعلن يتيم على حسابه، عن “المصادقة بالإجماع مساء يوم الثلاثاء بمجلس النواب على القانون99.15 المتعلق بتقاعد فئات المهنيين المستقلين والأشخاص غير الاجراء”، رد عليه معلقون “شكرا بنكيران”، وذلك في إشارة إلى رئيس الحكومة السابق.

وكان مجلس النواب قد صادق مساء أمس الاثنين بالإجماع، على مشروع القانون المذكور، والذي كان ضمن الإلتزامات التي حملها برنامج الحكومة السابقة بهدف توسيع التغطية الاجتماعية والصحية لتشمل بصفة تدريجية باقي الفئات غير المشمولة بهذه التغطية.

لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بالغرفة الأولى، كانت صادقت بالإجماع في 24 أكتوبر الماضي، على مشروع القانون المذكور بدون إدخال أي تعديلات، وذلك بهدف تسريع مسطرة المصادقة على مشروع القانون، الذي سيسمح لأزيد من 5.86 مليون مغربي،من الاستفادة من المعاشات أي ما يماثل 55 في المائة من الفئة النشيطة العاملة.

يُذكر أنه جرى في يونيو الماضي، تشكيل لجنة برلمانية لملاءمة بعض المقتضيات الواردة في المشروع المذكور، مع بعض المقتضيات الواردة في قانون التغطية الصحية الخاص بالمستقلين والذي سبق للبرلمان إقراره.

وكان مجلس المستشارين صادق بتاريخ 02 غشت 2017 على مشروع قانون رقم 99.15 يتعلق بإحداث نظام للمعاشات لفائدة فئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا.

وسيؤدي تفعيله إلى استفادة أزيد من 5 ملايين شخص من معاش حين بلوغه سن الإحالة على التقاعد. إذ تقتصر حاليا الاستفادة من هذه التغطية على فئات الأجراء بالقطاعين العمومي والخاص. ويتعلق التطبيق المرن والمتدرج لهذا النظام الجديد بجميع الفئات غير الأجراء سواء المستقلين أو الذين يشتغلون لحسابهم الخاص (أطباء، ممرضين، صيادلة، مهندسين معماريين ـ موثقين….) .

وسيتم تمويل النظام بواسطة باشتراكات الأشخاص يتم احتسابها على أساس دخل جزافي محدد لكل فئة منهم وتحدد فيه الحقوق المكتسبة بالنقط التي تحتسب على أساس الاشتراكات وقيمة اقتناء النقطة. وسيتكلف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي CNSS بتدبيره نظرا لت

شارك برأيك

jamal

chokran benkiran

إضافة رد