الأضحى والزواج والعجز…هذه هي الإعانات المقدمة للقيمين الدينيين – اليوم 24
احمد التوفيق
  • المحروقات في المغرب

    معطيات رقمية تكشف تواطؤ لوبيات المحروقات على مخالفة القانون

  • وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت

    لفتيت يكشف عن أرقام مثيرة عن الجريمة في المغرب

  • لفتيت-بوطيب

    لفتيت يقدم رواية الداخلية لفاجعة الصويرة

مجتمع

الأضحى والزواج والعجز…هذه هي الإعانات المقدمة للقيمين الدينيين

كشف وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، أن وزارته ستعمم المكافئات على جميع فئات القيمين الدينيين المكلفين من قبل الوزارة بجميع ربوع المملكة.

وأفاد الوزير التوفيق، الذي كان يقدم عرضا، اليوم الثلاثاء، أمام النواب البرلمانيين بلجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية بمجلس النواب في إطار مناقشة الميزانية الفرعية لقطاعه، تعميم المكافئات على جميع القيمين الدينيين سيكلف الوزارة غلافا ماليا سنويا قدره 964 مليون درهم و510 آلاف و935 درهما (964.510.935,00).

وأضاف التوفيق، أن وزارته فتحت اعتمادا ماليا إضافيا لهذا الغرض أيضا قدره 50 مليون درهم، والهدف من هذا الاعتماد، حسب ذات المتحدث، تعميم وضعية القيمين الدينيين المكلفين بمختلف مساجد المملكة.

وفي سياق ذي صلة، كشف التوفيق أن عدد القيمين الدينيين الذين استفادوا من التغطية الصحية إلى غاية السنة الحالية 245 ألفا و649 قيما دينيا، وكلف هذا الإجراء الدولة غلافا ماليا قدره 145 مليون درهم و400 ألف درهم، وتمت إضافة اعتماد مالي إضافي قدره 54 مليون درهم و500 ألف درهم لقاء الزيادة في مبلغ الانخراط السنوي.

وتابع بالقول أن مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين قدمت خلال سنة 2017 عدة إعانات ومساعدات مباشرة للقيمين الدينيين، تمثلت في إعانة عيد الأضحى بكلفة مالية بلغت 31 مليون درهم، وإعانة الزواج بالنسبة لمن تزوج أول مرة بكلفة مالية بلغت مليونا و647 ألف درهم، استفاد منها 729 زوجا جديدا، بالإضافة إلى إعانات أخرى مثل إعانة العجز وإعانة الوفاة وإعانة التمدرس ومنحة التفوق وإعانة السكن والمساعدات الطبية الاستثنائية والنقل الطبي والمساعدة الطبية.

شارك برأيك