البيجيدي" يدعو لاستثمار الهدوء لإطلاق المصالحة بالريف وزاكورة"

17 نوفمبر 2017 - 22:29

دعا فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب إلى إطلاق مبادرة حقوقية لطي صفحة التوتر الذي شهدته عدد من المناطق بالمغرب، ومنها الحراك الذي عرفته منطقة الريف وزاكورة ومناطق أخرى.

وفِي هذا السياق، قال البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، محمد الطويل، الذي كان يتحدث باسم فريقه في مناقشة الجزء الثاني من مشروع قانون المالية مساء اليوم الجمعة بمجلس النواب: « ندعو في فريق العدالة والتنمية إلى استثمار أجواء الهدوء والسلم التي عمّت مناطق الاحتجاج الاجتماعي، من أجل إطلاق مبادرة حقوقية لطي ملفات الحراك بالريف أو بالقلعة أو بزاكورة ».

لكن البرلماني الطويل شدد على ضرورة أن يكون من بين العناصر الأساسية للمبادرة الحقوقية استيعاب المطالب الاجتماعية التي تسبب في الاحتجاجات والتعاطي معها بالشكل الإيجابي.

ونبه ذات البرلماني إلى أن هناك الكثير من الانجازات والمكتسبات الحقوقية التي تحققت في السنوات الأخيرة، لكن هذه المكتسبات، حسب المتحدث، تتطلب « القطع مع بعض الخروقات الحقوقية التي عرفها المغرب خلال سنة 2017، والمتعلقة، أساساً، بالتعامل مع الحركات الاحتجاجية ».

واعتبر المتحدث ذاته أنه « من غير المعقول التضييق على الاحتجاجات السلمية وذات الطابع الاجتماعي وعلى المدافعين على حقوق الإنسان وعلى الجمعيات العاملة في هذا المجال ».

وحذر البرلماني الطويل من أن تؤدي كل هذه الخروقات التي ترتكبها السلطات المعنية إلى « زعزعة ثقة المغاربة في المسيرة الحقوقية والديمقراطية بالبلد، والإضرار بالسمعة الدولية للمغرب ».

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

jalal Ramdani منذ 6 سنوات

حينما لا تحترم إرادة الشعب، فانتظر الأسوء...!

التالي