شارية يصعد ضد العماري ويطالب الفرقة الوطنية بالتحقيق معه

22 نوفمبر 2017 - 13:30

 

بعد التعليمات التي أصدرها حسن مطار، الوكيل العام للملك بمحكمة الإستئناف بالدار البيضاء، للفرقة الوطنية للشرطة القضائية للاستماع إلى ناصر الزفزافي، القائد الميداني لحراك الريف، بخصوص تصريحات محاميه إسحاق شارية، يوم أمس الثلاثاء، التي وجه من خلالها اتهامات ثقيلة لإلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، طالب شارية بالتحقيق مع العماري.

وقال شارية، من خلال تدوينة على حسابه في فيسبوك، اليوم الأربعاء، أن التحقيق مع إلياس العمري، من طرف الفرقة الوطنية، جواب على مجموعة من التساؤلات المشروعة، سيكون له بالغ الأثر في كشف كافة الحقائق الملتبسة، والخفية، فيما يعيشه المغرب الحديث من توالي الأزمات السياسية، والاجتماعية دون توقف.

وطالب شارية بفتح تحقيق مع الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة،  للإجابة على أسئلة “حارقة”، مثل “الذي دار في لقاء العماري مع قيادات كردستان العراق، والحزب الكردستاني ذو التوجهات الإنفصالية، والعلاقة العائلية، والسياسية، التي كانت تجمع العماري بالمدعو شعو ذو التوجهات الإنفصالية والمطلوب للعدالة وطنيا، ولماذا العلاقة لازالت مستمرة، أوما هي الأسباب الحقيقية لانقطاعها”.

وأضاف شارية في تدوينته، تساؤلات تدين العماري وحزبه بالمشاركة التحريضية في حراك الريف، متسائلا “هل هناك متورطين من الحسيمة في أعمال تخريبية وتحريضات على العنف ينتمون لحزب الأصالة والمعاصرة؟، ولماذا لم يقم منتخبو الأصالة والمعاصرة بالحسيمة بأي مبادرة ميدانية لتهدئة الأوضاع، والتزموا الصمت، وسافروا خارج الوطن، ولم يصدروا أي بيان يمنع مناضلي حزبه من المشاركة في الإحتجاجات، بالإضافة إلى التيارات، والحركات السياسية، داخل المغرب وخارجه التي كانت ولازات تختلف مع توجهات ناصر الزفزافي حول الملف المطلبي، وتحاول رفع سقف المطالب وتدفع نحو العنف والتطرف”.

وتساءل شارية عن علاقة إلياس العماري بمسيرة “ولد زروال” التي نظمت وسط الدار البيضاء واتفق الجميع أنها كان من الممكن أن تشعل المدينة وتؤدي لما لا يحمد عقباه، بالإضافة إلى علاقة إلياس العماري بملف أكديم إيزيك، وعلاقته باتهامات عبد الإله بن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، وحميد شباط، القيادي في حزب الاستقلال، حول علاقة إلياس بالمخدرات، وما مدى إمكانية ارتباط هذه الاتهامات بتطور الإحتجاجات في الريف.

وأضاف عضو هيأة دفاع حراك الريف كيف وصل إلياس إلى منصب رئيس جهة طنجة الحسيمة، دون أي امتداد شعبي في منطقته الحسيمة؟ وكيف سيطر حزبه على غالبية المجالس المنتخبة؟ رغم أن الساكنة لا تكن أي تعاطف مع هذا الحزب؟”.

وفجر إسحاق شارية، يوم أمس الثلاثاء، خلال محاكمة معتقلي الحراك مفاجأة من العيار الثقيل داخل قاعة المحكمة، حين أوضح أن ناصر الزفزافي، قائد حراك الريف رفض مؤامرة تحاك ضد الملك، اقترحها عليه إلياس العماري، هذا الأخير الذي طالب من خلال محاميه بفتح تحقيق في اتهامه بالتآمر على الملك من طرف محامي الزفزافي.

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

azzouz منذ 6 سنوات

هذا واش محام أو ناطق باسم العدالة و التنمية يريد تصفية ااحساب مع البام

ppsta منذ 6 سنوات

ما دام ناصر الزفزافي يقول عبر محاميه بانه رفظ مؤامرة تحاك ظد الملك اقترحها عليه الياس فان التحقيق يجب ان ياخذ مجراه الطبيعي لاننا نحن الشعب نريد ان نعرف الحقيقة و من هو الكاذب فيهما , كما اننا لا ندين احدا حتى يكتمل التحقيق لان هذه الامور ليست للعب و المزايدة فهي وصلت الى حد الاتهام بالخيانة العظمى

عزيز منذ 6 سنوات

نعم الملف يستحق التحقيق و الضرب بيد من حديد على أيدي كل من يعمل بوجهين ، واحد مع والآخر يحيك المؤامرات ضد، لكن طبيعة أسئلة الاستاذ المحامي تجعل الامر سياسيا قبل أن يمون قضائيا ، ففي إطار الدفاع عن الزفزاف كان يجب أن يقتصر دور المحامي على إيصال رسالة الزفزافي و اتهاماته لإلياس العماري وتحميل الزفزافي مسؤولية اتهاماته للآخرين ، أما أن يدخل الاستاذ المحامي في اتهامات و تحليلات للأحداث قصد ادانة العماري فهذا لم يعد دفاع عن متهم بقدر ما هو اتهام قد يكون مصدره صراع سياسي بين الطرفين وجد قضية الزفزافي هي الحصان الذي يمكن الركوب عليه لبسط ما تم بسطه ، فالمرجو التحقيق النزيه و المعمق ليأخذ كل جزاءه سواء كان متورط في محاولة زعزعة استقرار البلاد أو كان ذَا اتهامات واهية لانها أيضا تدخل في باب محاولة زعزعة الاستقرار

hommage منذ 6 سنوات

كل هذه الإتهامات في علم الدولة وليست من تلقاء نفس العمري أعتقد أن التهمة فارغة

El k.A منذ 6 سنوات

هذا المحامي المسم ىشاري مجنون.

التالي