بيجيديو" سوس ينقلبون على العثماني ويوصون بولاية ثالثة لبنكيران"

22 نوفمبر 2017 - 20:20

 

بدأت تتضح من الآن المعالم والتوجه العام الذي يرتقب أن يسير فيه المؤتمر المقبل لحزب العدالة والتنمية، خاصة على مستوى قضيتين أساسيتين تستأثران بجدل واسع في صفوف قيادات وقواعد “البيجيدي”.

هذه التوجهات كشفت عنها خلاصات عدد من الجموع العامة الخاصة بمؤتمري الحزب التي عقدتها الكتابات الجهوية بعدد من الجهات، أبرزها جهة سوس ماسة، ومراكش آسفي، والرباط سلا القنيطرة وفاس مكناس والعيون الساقية الحمراء، التي عقدت جموعها العامة نهاية الاسبوع.

إلى ذلك، علم “اليوم24” أن مؤتمري جهة سوس ماسة، معقل سعد الدين العثماني، الذي يعتبر أبرز المعارضين لأطروحة بنكيران، والرافضين لتعديل المادتين 16 و37، صوتوا بأغلبية مريحة وواسعة في الجمع العام للمؤتمرين، على ضرورة تعديل المادتين المذكورتين، رافضين بذلك خلاصات الأمانة العامة التي دعت لعدم تعديلهما.

المعطيات، التي حصل عليها الموقع، كشفت أن الكاتب الجهوي للحزب بجهة سوس دافع باستماتة على عدم مناقشة المادتين 16 و37، إلا أن غالبية المؤتمرين أصروا على مناقشتهما وإصدار توصية الجمع العام بشأنهما للأمانة العامة لتتخذ القرار بالإحالة، ما دامت هذه الجموع لها دور استشاري في القضايا التي ستحال على المؤتمر المقبل للمناقشة والمصادقة.

وهكذا أوصى مؤتمرو سوس ماسة، معقل ومسقط رأس رئيس الحكومة، بضرورة إقرار الولاية الثالثة لمنصب الأمين العامة لحزب العدالة والتنمية في المؤتمر المقبل، ومنع عضوية الوزراء بالصفة في الأمانة العامة، إلا إذا انتخب المؤتمر أحدهم أو بعضهم، حتى لا تهمين الهواجس الحكومية والتدبير الحكومي على القرارات السياسية التي تتخذها الأمانة العامة.

وبدا من الجمع العام لجهة سوس، حسب مصدر الموقع، أن المعارضين لتعديل المادتين السالفين الذكر بدوا قلة وانزعجوا من تصويت أغلبية مريحة لصالح التعديل، وفِي مقدمتهم، المؤتمر وعضو المجلس الوطني المثير للجدل في مواقفه، أحمد الشقيري الديني.

هذا الموقف والتوصية التي صدرت عن الجمع العام الجهوي لجهة سوي ماسة، نفسها صدرت عن الجمع العام الجهوي لجهة فاس مكناس، وجهة مراكش آسفي، والرباط سلا القنيطرة، وسارت جهة العيون الساقية الحمراء في نفس التوجه.

كل هذه الجموع، اعتبرت من جهة أخرى أن مشروع ورقة التوجهات لحزب العدالة والتنمية للمرحلة المقبلة ضعيفة ولا تمثل حزب العدالة والتنمية في المرحلة المقبلة، لكونها “لم تحمل مواقف سياسية واضحة تؤطر المرحلة”.

يذكر أن الأمانة العامة للحزب وجهت مراسلة لكل الكتابات الجهوية للحزب من أجل عقد جموعها العامة لمناقشة ورقة توجهات المرحلة لحزب العدالة والتنمية التي ستعرض على المؤتمر النقبل، وإصدار توصيات الى الأمانة قبل انعقاد المؤتمر.

وبعد الانتهاء من الجموع العامة الجهوية ستنعقد الأمانة العامة لمناقشة التقارير الواردة من الجهات ومختلف التوصيات الصادرة عنها، قبل اتخاذ قرارات بالإحالة على المؤتمر لمختلف التوصيات المحالة عليها من الجهات.

 

 

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي