السنغال توقف استثمارا للصفريوي بقيمة 1.17 مليار درهم – اليوم 24
dodel
  • قاصرين في باريس

    باريس تخصص700 ألف أورو لإيواء القاصرين المغاربة

  • ابن كيران: لا تحزنوا إلا إذا دخلت جهنم!

    رغم حصوله على أغلبية الأصوات.. ابن كيران يعتذر عن رئاسة المجلس الوطني

  • سعد الدين العثماني

    سعد الدين العثماني… مسار “قائد صامت”

اقتصاد

السنغال توقف استثمارا للصفريوي بقيمة 1.17 مليار درهم

خضع الرئيس السنغالي، ماكي سال، لضغوط المزارعين في شمال شرقي البلاد، وألغى صفقة لتخصيص 10 آلاف هكتار من الأراضي الزراعية لشركة تابعة لرجل الأعمال المغربي، أنس الصفريوي، كان يستعد لتخصيصها لمشروع ضخم لزراعة الأرز.

وأعلن خبر الإلغاء، مساء أمس الثلاثاء، الوزير السنغالي المنتدب المكلف بالميزانية، بيريما مانغارا، خلال أشغال تصويت الجمعية العامة على ميزانية الوزارة المكلفة بالاستثمار، موضحا أن القرار اتخذه الرئيس السنغالي، ماكي سال، شخصيا، خلال مجلس حكومي خصص للاستثمار، بداية الأسبوع الجاري، تجاوبا مع إثارة المعارضة موضوع احتجاجات القرويين ضد المشروع المغربي.

وكان الصفريوي يطمح، من خلال ذرعه الإفريقي ” Afri Partners”، إلى استثمار 1.17 مليار درهم، لإنتاج 115 ألف طن من الأرز، سنويا، في جهة بودور الشرقية في السنغال، ما سيسمح للبلد بتقليص عجزه في الأرز إلى 15 في المائة سنويا، حسب ما تناقلته وسائل إعلام سنغالية.

المشروع المغربي، الذي وقعت اتفاقياته مع الحكومة السنغالية في 12 يناير 2017، قوبل برفض شديد من قرويي منطقة دودل – شمال شرق البلاد-، ورفعت ضده دعوى قضائية، بعدما شرعت بلدية دودل في إفراغ الأراضي من مستغليها من الفلاحين الصغار لتخصيصها للمشروع الجديد، في 24 من شهر مارس الماضي، ليجتمع 2435 قرويا من 23 قرية تابعة للمنطقة، ويرفعوا تظلمهم إلى لمحكمة السنغالية، ورئيس البلاد، رافضين تطمينات الشركة المغربية بتشغيلهم، وتنمية اقتصادهم المحلي.

وسبق لسكان المنطقة  نفسها أن أفشلوا، عام 2013، مشروعا مماثلا، تقدمت به شركة إيطالية لاستغلال 20 ألف هكتار، بعد تعبئة قرويي الجهة، مدعومين من منظمات غير حكومية.

 

شارك برأيك

مواطن و ليس رعية

شيئ جميل أن تتراجع حكومة عن مشاريع يرى مواطنوها أنها قد تضر بهم بشكل أو آخر.

إضافة رد