المغرب يتقدم في مؤشر الازدهار والتعليم نقطته السوداء – صورة – اليوم 24
المغرب يفوز بـ14 رتبة في مؤشر الحرية الاقتصادية
  • العنصر

    الرئيس الخالد..العنصر يعلن ترشيحه لخلافة نفسه على رأس الحركة الشعبية لولاية تاسعة!

  • Currently France's ambassador to Algiers, and newly appointed top co-ordinator of French intelligence and counter-terrorism operations, Bernard Bajolet attends a meeting between  Algerian and French energy ministers (unseen) on May 31, 2008, in Algiers. Bajolet, 59, was the top French diplomat in Iraq from 2004 to 2006, when he played a key role in winning the release of three kidnapped journalists.   AFP PHOTO/FAYEZ NURELDINE (Photo credit should read FAYEZ NURELDINE/AFP/Getty Images)

    دبلوماسي فرنسي يكشف موقف بوتفليقة من المغرب وأزمة دبلوماسية بين باريس والجزائر

  • الزفزافي

    عائلات معتقلي “الريف” تراهن على فوز الزفزافي بجائزة “ساخاروف” للفت الانتباه الدولي

مجتمع

المغرب يتقدم في مؤشر الازدهار والتعليم نقطته السوداء – صورة

مقارنة مع مرتبته في العام الماضي تمكن المغرب من تحقيق تقدم بأربع نقاط في مؤشر الازدهار لعام 2017، الصادر عن مؤسسة ليجاتوم البريطانية، وانتقل من المركز 101 في تصنيف عام 2016، إلى المركز 97 في تصنيف هذه السنة، ليحل في المرتبة التاسعة عربيا.

ويعتمد المؤشر، الذي أصدرته المؤسسة، خلال الأسبوع الجاري، في تصنيفه للدول على مؤشرات رئيسية تتمحور حول جودة الاقتصاد وبيئة الأعمال، والحكامة، والتعليم، والصحة، والسلامة، والأمن، والحرية الشخصية، والرأسمال الاجتماعي، والبيئة الطبيعية.

وتقدم المغرب في جودة الاقتصاد، وأسس النمو، والفرص الاقتصادية، وكفاءة القطاع المالي، ليحل في المرتبة 79، والمرتبة 88 في جودة بيئة الأعمال، والبنى التحتية للأعمال التجارية، والابتكار، ومرونة سوق الشغل.

ازدهار 1

وعلى الرغم من تقدمه في عدد من المؤشرات الأساسية إلا أن المغرب حل في مراتب متأخرة في عدد من المؤشرات المرتبطة بالخدمات الأساسية، حيث حل في المرتبة 116 في الحكامة، وهو مؤشر يقيس الإدارة الفعالة، والديمقراطية، والمشاركة السياسية وسياسة القانون، و119 في التعليم، و77 في الصحة، و35 في السلامة والأمن، و112 في الحرية الشخصية، و144 في الرأس مال الاجتماعي، و49 في البيئة الطبيعية.

ازدهار 2

وجاء المغرب، عربيا، خلف كل من الإمارات العربية المتحدة، وقطر، والبحرين، وسلطنة عمان، والمملكة العربية السعودية، والكويت، والأردن، وتونس.، فيما تقدم على كل من لبنان، والجزائر، وباقي الدول العربية، التي تحولت منذ عام 2011 إلى مناطق حروب.

وحسب المؤشر ذاته، فإن النرويج أكثر دول العالم ازدهارا. أما الدول الخمس الأخيرة في الترتيب، فاحتلتها كل من اليمن، وإفريقيا والوسطى، والسودان، وأفغانستان، وتشاد.

شارك برأيك

وليد

المغرب لا يزدهر و لا يتقدم

إضافة رد