نهاية مأساة.. المحتجزون المغاربة في ليبيا في طريق العودة إلى أرض الوطن – اليوم 24
مغاربة-عالقين-في-ليبيا3
  • العنصر

    الرئيس الخالد..العنصر يعلن ترشيحه لخلافة نفسه على رأس الحركة الشعبية لولاية تاسعة!

  • Currently France's ambassador to Algiers, and newly appointed top co-ordinator of French intelligence and counter-terrorism operations, Bernard Bajolet attends a meeting between  Algerian and French energy ministers (unseen) on May 31, 2008, in Algiers. Bajolet, 59, was the top French diplomat in Iraq from 2004 to 2006, when he played a key role in winning the release of three kidnapped journalists.   AFP PHOTO/FAYEZ NURELDINE (Photo credit should read FAYEZ NURELDINE/AFP/Getty Images)

    دبلوماسي فرنسي يكشف موقف بوتفليقة من المغرب وأزمة دبلوماسية بين باريس والجزائر

  • الزفزافي

    عائلات معتقلي “الريف” تراهن على فوز الزفزافي بجائزة “ساخاروف” للفت الانتباه الدولي

مجتمع

نهاية مأساة.. المحتجزون المغاربة في ليبيا في طريق العودة إلى أرض الوطن

بعد أيام قليلة من دخول الحكومة المغربية على الخط في قضية المحتجزين المغاربة في مراكز مكافحة الهجرة السرية في ليبيا، غادر 235 شابا مغربيا التراب الليبي، وهم، الآن، في طريق العودة إلى أرض الوطن.

وأكدت مصادر مقربة من عائلات المحتجزين المغاربة لـ”اليوم24″، أن القنصل المساعد في السفارة المغربية في تونس، أمضى، ليلة أمس الأربعاء في مدينة زوارة الليبية، وأشرف، صباح اليوم الخميس، على نقل المحتجزين المغاربة من مدينة زوارة الليبية، إلى تونس العاصمة، عبر ست حافلات.

المصدر ذاته قال إنه من المرتقب أن يصل المغاربة إلى مطار قرطاج في تونس، بعد ظهر اليوم، حيث ستنتظرهم طائرتان خاصتان، خصصتهما الحكومة المغربية لإعادتهم، ولم يعرف بعد، الوقت المحدد لإقلاعهما.

وكانت مأساة الشباب المغاربة قد فجرت، قبل أسابيع قليلة، عندما انتشرت مقاطع فيديو، توثق لاحتجازهم في ظروف غير إنسانية، وتنقل مناشدتهم السلطات المغربية، من أجل التدخل لإعادتهم إلى بلدهم.

وموضوع المحتجزين المغاربة في ليبيا تفجر، خلال آخر قمة جمعت الاتحادين الإفريقي والأوربي، الأسبوع الماضي، في العاصمة الإيفوارية أبيدجان، حيث وقع المغرب إلى جانب ثماني دول إفريقية، وأوربية على اتفاقية لإجلاء المواطنين الأفارقة المحتجزين في ليبيا، الذين يقدر عددهم بـ3500 شخص، تكفل المغرب بتسخير إمكانياته لتوفير طائرات خاصة لتنفيذ عملية إجلاء فوري.

شارك برأيك