الجيش يعزز أسطوله بدبابات حربية أمريكية متطورة... 50 دبابة جديدة من طراز «أبرامز م1أ1س أ»

19 سبتمبر 2018 - 00:01

المغرب يعزز ترسانته العسكرية بدبابات حربية أمريكية متطورة بعد التصعيد الأخير في الصحراء، وفي ظل جو إقيليمي ودولي مضطرب. في المقابل، يثير توجه القوات المسلحة الملكية إلى تعزيز وتطوير وتحديث أسلحته ومعداته العسكرية توجس ومخاوف الجيش الإسباني، وهو الأمر الذي يتضح جليا من بعض التقارير الشهرية التي تنشرها بعض المواقع المتخصصة في الشؤون العسكرية المقربة من الاستخبارات.
موقع « إنفو ديفينسا » الإسباني كشف في تقرير له نشر يوم الجمعة الماضي أن الجيش المغربي استلم في الشهور الأخيرة أكثر من 50 دبابة حربية من طراز أبرامز من الولايات المتحدة الأمريكية، في إطار التعاون العسكري بين البلدين. وأضاف أن هذه الدفعة تنضاف إلى 120 دبابة تسلمها المغرب في دفعات سابقة، ليصل العدد إلى 170 دبابة من أصل 222 دبابة، من هذا الطراز، والتي من المنتظر أن يستلمها المغرب في إطار الاتفاقية الموقعة مع الأمريكان.
المصدر ذاته، أوضح أن هذه الدفعة تدخل في إطار صفقة موقعة مع شركة « جنرال دايناميكس لاند الأمريكية » من أجل تطوير 200 دبابة من طراز « م1أ1″، التي التزمت الولايات المتحدة الأمريكية بتحويلها إلى دبابات من طراز « أبرامز م1أ1س أ »، أو ما يعرف بـ »Situational Awareness »، التي تتوفر على نظام أكبر للحماية. ويضيف التقرير أن المغرب يسعى من خلال هذه الدفعة إلى « تحديث أسطوله من الدبابات وتحسين العمل العسكري المشترك مع القوات الأمريكية والحلفاء الآخرين ». وتابع، وفقا لمجلة مشتريات الجيش الأمريكي، أن المغرب حاليا، هو أكبر مشتر للمعدات العسكرية الأمريكية من 53 دولة مدرجة في القيادة الإفريقية للولايات المتحدة (أفريكوم)، علما أن « أفريكوم » يغطي القارة الإفريقية بأكملها، باستثناء مصر.
وأورد التقرير على لسان رئيس قسم العمليات الإقليمية في « أفريكوم » بقيادة المساعدة الأمنية التابعة لجيش الولايات المتحدة الأمريكية، سكوت هوثر، أن المغاربة مهتمون بتحسين قدراتهم العسكرية، لهذا، فإن « اختيارهم نظامنا لتجديد دباباتهم يدل على قوة العلاقة بين جيشينا »، يؤكد المسؤول العسكري.
وأشار التقرير، كذلك، إلى أن هذه الصفقة العسكرية التي بدأت مفاوضاتها سنة 2012، والتي تسلم المغرب دفعاتها الأولى سنة 2016، تشمل تجهيز هذه الدبابات الحربية بـ200 رشاش كرايسلر M2، و400 رشاش M240/7.62 ملم، و150 راديو AN/VRC-87E ، و50 راديو آخر من نوع AN/VRC-89E، علاوة على 12 مليون خرطوشة لتزويد الأسلحة بالطاقة (بما في ذلك 1400 مقذوف سابوت C785، و1800 وحدة حرارية CA31 و5400 AA38 SLAP-T) ، و200 قاذفات قنابل الدخان من نوع M250، ومعدات الدعم وقطع الغيار. إلى جانب تدريب العسكريين المغاربة الذين سيشرفون على هذه المعدات، وتقديم لهم كل البيانات التقنية حولها.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي