إيطاليا تؤكد ضبط الشرطة المغربية للوحة أثرية ثمينة مسروقة منها

16 فبراير 2017 - 19:55

أكدت لوتشيا موستي المدعية العامة  بمحكمة مدينة مودينا بإيطاليا، بشكل رسمي أن اللوحة الفنية التي ضبطتها الشرطة المغربية في مدينة الدار البيضاء، هي  تلك التي تمت سرقتها ما بين 10 و13 غشت من سنة 2014 بأحد الكنائس بمدينة مودينا شمال البلد.

وتناقلت صحف ووسائل إعلام إيطالية، مساء اليوم الخميس، بارتياح خبر ضبط الشرطة المغربية للّوحة الفريدة الأثرية، والتي لا يمكن تقييمها بالمال بحسب جريدة “لاريبوبليكا”.

وفتح القضاء الإيطالي تحقيقا في اختفاء اللوحة التي يُقدر ثمنها بحوالي 6 مليون أورو (حوالي 6 مليار سنتيم) بحسب بعض الخبراء في التحف بإيطاليا، كما تم ابلاغ الشرطة الأوربية “أنتربول” بالسرقة.

وبحسب وسائل إعلام إيطالية فإن الشرطة المغربية، نصبت كميناً لمغربي كان يستعد لبيعها لأحد الأثرياء بمدينة الدار البيضاء.

واعتقلت شرطة مدينة الدار البيضاء الشخص الذي اتضح أنه اقام في إيطاليا لمدة طويلة، والذي حاول بيع اللوحة حيث عرضها  على أحد رجال الأعمال المهتمين بالتحف النادرة، لكن هذا الأخير أخبر الأمن ليتم اعتقال الشخص في المكان الذي كان يخبئ فيه اللوحة  التي طلب مقابلها مبلغ مليار سنتيم .

وتواصل فرق الكربينيري (فرقة أمنية) المتخصصة في حماية الثرات الفني والثقافي  الإيطالي البحث في حيثيات اختفاء اللوحة  وستنسق مع السلطات المغربية لكشف جميع ملابسات هذه السرقة والطريقة التي وصلت بها المغرب وعبورها نقطة او نقط حدودية مختلفة.

وكان المسؤول عن كنيسة “سان فيتشينسو” بمودينا قد أعلن عن اختفاء  اللوحة الفنية وهي عبارة عن لوحة زيتية للرسام الإيطالي “جوفاني فرانشيسكو باربييري” الملقب باسم “كورتشينو” أنجزها سنة 1639،  طولها 293 سنتميتراً   وعرضها 185 سنتميتراً. وهي أحد أغلى التحف في إيطاليا.

وفي رد فعله على العثور على القطعة الأثرية الإيطالية  أكد داريو فرانشيسكيني وزير الثقافة الإيطالي، خبر عثور الأمن المغربي على التحفة، وأكد أن وزارته ووزارة الخارجية  بدأتا في التنسيق  مع السلطات المغربية لاسترداد التحفة الفنية الثمينة في أقرب وقت ممكن وإعادتها إلى إيطاليا.

الكنيسة واللوحة المسروقة

L'olio su tela del Guercino "Madonna coi santi Giovanni Evangelista e Gregorio Taumaturgo', datato 1639, in un'immagine tratta dal Web. Il furto notturno del dipinto, dal valore inestimabile, è stato scoperto alle 13 nella chiesa di San Vincenzo in corso Canalgrande a Modena. Era stata esposta fino a pochi giorni fa alla reggia di Venaria Reale di Torino. Il furto del quadro del Guercino dalla chiesa di San Vincenzo a Modena è certamente il più grave subito dal patrimonio artistico diocesano e cittadino negli ultimi decenni. ANSA - WEB +++EDITORIAL USE ONLY +++ NO SALES +++

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي