اليابان تفك العزلة عن الدواويرالنائية باشتوكة أيت باها

06 سبتمبر 2018 - 23:50

أشرف سفير اليابان بالمغرب، يوم أمس الأربعاء، على تدشين مشروعين اجتماعيين بالدائرة الجبلية لإقليم اشتوكة أيت باها، بفضل هبة يابانية جاءت  إطار شراكة بين الجمعيات المحلية والجماعات الترابية والسفارة.

وقد استفادت جماعة ”سيدي عبد الله البوشواري”، من مشروع مسلك طرقي يمتد على طول 2.7 كلم في دوار “أفود”، ويربط بين عدة تجمعات سكنية تقع في منطقة جبلية، يصل مجموع ساكنتها حوالي 2500 نسمة.

المشروع، الذي تم بشراكة مع  جمعية “إمازالن الخير للتنمية”، يهدف لفك العزلة  على الساكنة من أجل تمكينهم  من الاندماج و الاستفادة من مختلف الخدمات الضرورية كالصحة والتعليم وغيرها ، ايضا من اجل تنمية وتطويرعدد من الأنشطة المحلية المدرة للدخل من أجل تحسين مستواهم المعيشي.

أما المشروع الثاني، فهو عبارة عن نظام للتزود بالماء الصالح للشرب، بشراكة مع “جمعية إلكميس للتنمية والتعاون”، وهو يهدف إلى تمكين دوار ”إلكميس”، التابع لجماعة ”تاركا ن توشكا”، من التزود بالماء الشروب لفائدة 1400 نسمة من ساكنة هذا الدوار، والتجمعات السكنية المجاورة له.

وأوضح نفس مصدر ، أن تكلفة  المشروعين هي حوالي  770 ألف درهم بالنسبة لتهيئة المسلك الطرقي لدوار “أفود”، بينما المشروع الخاص بتزويد ساكنة دوار ”إلكميس” بالماء الشروب قدرت تكلفته  بحوالي 768 ألف درهم.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي