التراب: أداء المجموعة تحسن بفضل البيئة الاقتصادية وظروف السوق المواتية – اليوم 24
OCP
  • نقود

    بقيمة مليار درهم.. الصكوك السيادية سترى النور الأسبوع المقبل

  • مناجم

    «مناجم» تستثمر 176 مليون دولار في منجم «تري- كا» بغينيا

  • لوسيور

    لهـــذه الأسبــاب تراجعـــت أربــاح «لوسيور ــ كريسطال» بـ10 %

اقتصاد

التراب: أداء المجموعة تحسن بفضل البيئة الاقتصادية وظروف السوق المواتية

أظهرت البيانات المالية، الصادرة عن مجموعة OCP، تسجيل أداء جيد في الربع الثاني من عام 2018، حيث بلغ رقم المعاملات في النصف الأول من عام 2018 26.5 مليار درهم، مقارنة بـ23.1 مليار درهم في السنة المنصرمة، أي ما يمثل نموا بنسبة 15 في المائة، بفضل نمو برقمين لمبيعات الأسمدة والحامض الفوسفوري بنسبة 21 في المائة و17 في المائة على التوالي، جراء الاستفادة من ارتفاع الأسعار وزيادة المبيعات، وأيضا من خلال الاستفادة من حجم المبيعات في الصخور التي بقيت أسعارها مستقرة.

وكشفت المجموعة، في بلاغ صادر عنها، أن الإيبتيدا (الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك)، استقرت في 8 ملايير درهم مقارنة بمبلغ 5.9 ملايير درهم في الفترة نفسها من العام الماضي، ما أدى إلى تحسن هامش الربح الخام (الإيبتيدا)، من 26 في المائة في نهاية يونيو 2017 إلى 30 في المائة، مستفيدا من نمو مهم في الأسعار، على الرغم من أنه تأثر جزئيا بارتفاع أسعار المواد الخام، خاصة أسعار الكبريت. وقالت المجموعة في بلاغها أيضا إن تعزيز خط الأنابيب أسهم في خفض التكاليف بـ1.07 مليار درهم خلال هذه الفترة، وبلغ إجمالي ما نقل عبر الأنابيب 8.29 ملايين طن، ما مكن إجمالا من توفير نحو 4.94 ملايير درهم منذ إطلاق خط الأنابيب.

وفي النصف الأول من 2018، تحسن الربح الخام قبل خصم الفوائد والضرائب إلى 4.8 ملايير درهم مقارنة بـ3.09 ملايير درهم في نهاية يونيو 2017.

وخلال النصف الأول من عام 2018، تحسن سياق السوق بشكل ملحوظ. وكان للطلب المتزايد، لاسيما في الربع الثاني من السنة، وارتفاع أسعار المواد الخام، وخاصة الكبريت، تأثير كبير على أسعار الفوسفاط، التي ارتفعت خلال هذه الفترة.

فضلا عن ذلك، جرى دعم الطلب من خلال زيادة كبيرة في واردات الأسمدة في الهند والولايات المتحدة، وانعكس هذا النمو في الطلب في هذه المناطق بشكل إيجابي على صادرات الأسمدة التي حققت مستويات قياسية. وتعليقا على الأداء الجيد للمجموعة، قال مصطفى التراب، الرئيس المدير العام لـOCP»: «إن أداء مجموعة OCP تحسن بشكل ملحوظ في الربع الثاني من عام 2018 بفضل البيئة الاقتصادية وظروف السوق المواتية، بما يتماشى مع توقعاتنا. وفي الواقع، أدى النمو المطرد في الطلب، جنبا إلى جنب مع ارتفاع أسعار المدخلات، إلى انتعاش الأسعار. وفي هذا السياق، سجلت نتائج OCP نموا ملحوظا خلال الربع الثاني من العام الحالي، ما أدى إلى تحسن كبير في الأداء في النصف الأول من 2018 مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق».

وأضاف التراب أن المجموعة «استفادت أيضا من المزايا التشغيلية الكبيرة، بما في ذلك تكاليف الإنتاج التنافسية وزيادة الطاقة الإنتاجية، مع إطلاق مصنع الأسمدة الرابع في أبريل، بالإضافة إلى المرونة الصناعية والتجارية. ويمثل نمو الأرباح قبل خصم الضرائب، في النصف الأول من عام 2018، ضعف نمو الإيرادات، ما يترجم إلى تحسن في هامش الربح الخام بنسبة 30 في المائة».

شارك برأيك