الشيخ رضوان يدخل على خط جدل “الدارجة”: كيف سيتعامل المعلم مع “المسخ” في المقررات؟ – صور – اليوم 24
رضوان بن عبد السلام
  • أمطار-1-550x309

    الأرصاد الجوية: الأمطار مستمرة.. والمغرب سيشهد انخفاضا في درجات الحرارة

  • الحرس المدني

    تفكيك شبكة متخصصة في تصدير المسروقات إلى المغرب!

  • اعتقال جهادي

    والدة جهادي مغربي كان يخطط لعمل إرهابي “خطير” تتحدث عنه بحرقة: لا أصدق!

مجتمع

الشيخ رضوان يدخل على خط جدل “الدارجة”: كيف سيتعامل المعلم مع “المسخ” في المقررات؟ – صور

وصف الشيخ رضوان بن عبد السلام، بعض ما جاء في المقررات الجديدة برسم سنة 2018، بـ”المسخ”، متسائلا “كيف سيتعامل المعلم معه؟”.

ونشر الشيخ الشهير في مواقع التواصل الاجتماعي، أمس الثلاثاء، صورتين، الأولى تضم “بَصبَصَ بُوبِي لَمّا بَصُر صَامِداً”، والثانية “هذا هزاز هزيل.. هذا هدهد سمين”، وعلق عليهما “من البارح وأنا كنفكر فهاذ الكارثة.. كنفكر فالمعلم كيفاش غيتعامل مع هاذ المسخ.. كنفكر فالعذاب النفسي للمعلم، الذي سيردد هذا الكلام على مسامع التلاميذ ديالو”.

وأضاف في التدوينة ذاتها “كنفكر فالتلاميذ لي غيفيقو فالصباح بكري ويضربو الطريق باش يجيو للمدرسة يسمعو: بَصبَصَ بُوبِي لَمّا بَصُر صَامِداً، ويسمعو كوارث أخرى لي فالمقررات الجديدة الممسوخة.. أكيد لي كتبو هاذ المقررات باغيين يحمقو المعلم ويحمقو التلاميذ.. بغيت غي شي واحد يتطوع ويشرحلنا هاذ: بَصبَصَ بُوبِي لَمّا بَصُر صَامِداً !!!؟؟”.

 وشهد الموسم الدراسي الحالي، دخولا استثنائيا، بعد الجدل، الذي رافق استعمال كلمات بالدارجة في المقررات، فيما أكدت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، أن لجوءها إلى مصطلحات من “الدارجة” في مناهج التدريس، خصوصا للمستوى الثاني الابتدائي، أن للأمر بعد ثقافي جزء لا يتجزأ من تعلم اللغة العربية، ولذلك كان لازما أن يرتبط الكتاب المدرسي بمحيط المتعلم، وبيئته القريبة، وما تزخر به من رموز، وعلامات، وآثار، ومظاهر، ليحس التلميذ، من خلال ذلك “بعواطف الاعتزاز، ومشاعر الفخر بحضارته الماجدة، التي بناها أهل الفكر والفن والعلم”.

من جهة ثانية، توعدت الوزارة ناشري صور غير صحيحة عن المناهج الدراسية المغربية بالمتابعة القضائية، مستندة على مقتضيات قانون الصحافة والنشر.

شارك برأيك