تفاصيل تسلم المغرب طائرات بدون طيار ورادارات وأجهزة متطورة – اليوم 24
طائرات بدون طيار
  • الرباح بمركز الدراسات النووية

    بسبب الإرهاب.. الناتو وإسبانيا يزودان المغرب بقدرات الرصد الكيميائي والبيولوجي

  • المغرب واسبانيا

    238 ألفا ولدوا في المغرب وحصلوا على الجنسية الإسبانية في 13 عاما الأخيرة

  • عاملات الفراولة

    نادية.. المغربية التي تواجه العنف ضد النساء بإسبانيا

مجتمع

تفاصيل تسلم المغرب طائرات بدون طيار ورادارات وأجهزة متطورة

بعد أن توصل المغرب في وقت سابق بـ30 مليار سنتيم من أصل دعم مالي قيمته 140 مليار سنتيم خصصه له الاتحاد الأوروبي أواخر السنة المنصرمة، كشفت معطيات جديدة أن جزءا مما تبقى من الدعم سيتحقق قريبا على أرض الواقع، إذ سيتوصل المغرب بمركبات رباعية الدفع وشاحنات وسيارات إسعاف وطائرات بدون طيار، والعشرات من أجهزة السكانير المتطورة، وأجهزة لقراءة بصمات الأصابع ورادارات للمراقبة ومعدات تقنية.

في هذا الإطار، كلف الاتحاد الأوروبي المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة (ICMPD) والمؤسسة الدولية والإيبيروأمريكية للإدارة والسياسات العامة، بشراء أكثر من 750 عربة وطائرة بدون طيار ومعدات من أجل تسليمها للمغرب لمواجهة تحديات الهجرة السرية. التسريبات الأولى تفيد أن المغرب سيتوصل بحوالي 602 عربة بين سيارات رباعية الدفع وشاحنات وحافلات؛ و15 طائرة مسيرة، ومجموعة من المعدات التكنولوجية منها 10 أجهزة نظام كشف ملامح الوجه وبصمات الأصابع، و5 رادارات، و10 أنظمة GPS محمولة وراديوهات وخرائط.

هذا الدعم اللوجيستيكي ستتحمل إسبانيا جزءا منه بقيمة 26 مليار سنتيم، من خلال تسليم المغرب 384 مركبة وشاحنة. وينقسم الدعم إلى سبع حصص: الحصة الأولى موجهة لشراء 230 عربة رباعية الدفع بقيمة 13.8 مليون أورو؛ ثانيا، 10 مركبات رباعية الدفع للإسعاف بقيمة 520 ألف أورو؛ ثالثا، 100 مركبة رباعية الدفع من طراز بي كوب بقيمة 5.5 مليون أورو؛ رابعا، 10 شاحنات صهريج المياه رباعية الدفع بقيمة 1.65 مليون أورو؛ خامسا، 8 شاحنات صهريج البنزين بقيمة 1.32 مليون أورو؛ سادسا، 18 شاحنة منصة رباعية الدفع بقيمة 2.61 مليون أورو؛ سابعا، 8 شاحنات التبريد بـ600 ألف أورو.

شارك برأيك