بسبب “الأتعاب”.. الموثقون يخوضون إضرابا عن العمل ويهددون بالتصعيد – اليوم 24
الموثقين
  • آيت الطالب

    الموافقة على مهمة استطلاعية برلمانية حول صفقات وزارة الصحة المتعلقة بكورونا

  • ______599895217

    مجلس النواب يوافق على تشكيل مهمة استطلاعية للوقوف على أوضاع المغاربة العالقين في سوريا والعراق

  • العثماني

    العدالة والتنمية: الانفصاليون فشلوا في استغلال شعارات حقوق الإنسان

مجتمع

بسبب “الأتعاب”.. الموثقون يخوضون إضرابا عن العمل ويهددون بالتصعيد

يخوض الموثقون في المغرب، اليوم الخميس، ويوم غد الجمعة، إضرابا وطنيا عن العمل، احتجاجا على “سقف الأتعاب”، التي حددها مشروع مرسوم حكومي.

وقال البدوي محمد، عضو المجلس الوطني لهيأة الموثقين بالمغرب، في تصريح لـ”اليوم 24″، إن الإضراب الوطني، الذي يخوضه الموثقون في مختلف مناطق المغرب ناجح جدا.

وأضاف المتحدث ذاته أن، “هيأة الموثقين في المغرب تؤمن بالحوار، وإن فتحت الجهات المعنية حوارا مع الموثقين، سنرحب به بالتأكيد”.

وأوضح البدوي، عضو المجلس الوطني لهيأة الموثقين بالمغرب، أنه “في حالة عدم الاستجابة لمطالب الموثقين، سيتم الإعلان عن خطوات تصعيدية أخرى في الوقت المناسب”.

و أعلن الموثقون بالمغرب أرقاما مثيرة تتعلق بالمهنة، وذلك خلال ندوة صحافية في الدارالبيضاء، أول أمس الثلاثاء، إذ كشفوا  أن أزيد من 30 مكتبا للتوثيق يوجد في طور الإغلاق، تنفيذا لأحكام بالإفراغ، بسبب عدم قدرة أصحابها على تسديد سومة الكراء، وحوالي 800 موثق قدموا ملفات عجز، ويتكفل بتغطية نفقاتهم الاجتماعية صندوق للتكافل.

ونددت هيأة الموثقين بالمغرب بمشروع مرسوم حكومي يتوخى وضع سقف لأتعابهم، في الوقت الذي نشب الخلاف بين الموثقين، والسلطات الحكومية بخصوص مشروع المرسوم المذكور حول كلمة واحدة؛ إذ إن الحكومة تريد أن تقر عبارة تتعلق بالأتعاب، التي يتحصل عليها الموثوقون، تنص على “ألا تتجاوز” سقفا محددا، بينما يطالب الموثقون بتعويض هذه العبارة بكلمة “وفق” تعريفة يحددها القانون.

ويلاحظ الموثقون، أن وضع سقف للأتعاب من شأنه أن يغذي منافسة غير مشروعة بينهم، ويزيد من تدهور أوضاع مهنتهم.

شارك برأيك