شكيب بنموسى ينفي تقديم تقرير للسفيرة الفرنسية عن عمل لجنة النموذج التنموي – اليوم 24
874BDE25-079C-4F76-B23D-8CD8474660FD
  • حصيلة انتشار كورونا في المملكة

    كورونا.. جهة فاس مكناس تسجل أكبر عدد من الحالات الجديدة تليها العيون- التفاصيل

  • الشرطة-الأمريكية

    إصابة 4 أشخاص في حادث إطلاق نار بولاية ألاباما الأمريكية

  • طقس

    نشرة إنذارية.. موجة حر شديد و48 درجة مرتقبة بعدد من عمالات وأقاليم المملكة

سياسية

شكيب بنموسى ينفي تقديم تقرير للسفيرة الفرنسية عن عمل لجنة النموذج التنموي

خرج شكيب بنموسى، رئيس لجنة النموذج التنموي، عن صمته بشأن الإتهامات الموجهة إليه بإفشاء أسرار الدولة، وتقديمه تقريرا مرحليا  للسفيرة الفرنسية في الرباط حول عمل اللجنة التي يرأسها.

بنموسى اختار موقع “ميديا 24” الفرنكوفوني ليتحدث في الموضع، حيث نفى في تصريح لهذا الأخير، بشكل قاطع أن يكون قدم أي تقرير مرحلي بشأن عمل لجنة النموذج التنموي للسفيرة هلين لوغال، ممثلة فرنسا بالرباط.

وأشار بنموسى، إلى أنه عقد اجتماعا بتقنية الفيديو يوم أمس الجمعة، مع السفيرة الفرنسية، يتعلق بمهمة اللجنة الخاصة المعنية بنموذج التنمية التي يرأسها، مبررا هذا الإجتماع بالسفيرة الفرنسية، جاء على اعتبار أنه لا يزال سفيرا للمغرب لدى فرنسا.

بنموسى، أكد أن هذا الإجتماع ليس الأول من نوعه، بل سبقته اجتماعات أخرى مماثلة مع السفير الأرميكي والبريطاني خلال فترة الحجر.

وأشار المتحدث، إلى أن الاجتماع مع السفيرة الفرنسية تطرق لأسئلة واضحة، منها العلاقات الفرنسية المغربية، والعلاقات الأوروبية الإفريقية.

كما أكد بنموسى، نفيه القاطع لتقديم أي تقرير للسفيرة الفرنسية، مؤكدا أن اللجنة التي يرأسها مفوضة من قبل الملك، وأن هذا الأخير وليس أحد غيره، المعني بالحصول على تقرير العمل.

وكان الملك محمد السادس قد أعطى قبل يومين موافقته لتمديد المهلة التي تم تحديدها للجنة الخاصة بالنموذج التنموي، قصد رفع تقريرها النهائي له، وذلك في أجل أقصاه بداية شهر يناير 2021، بحسب بلاغ رسمي.

وحول أسباب هذا التمديد، أكد بنموسى أن الأوضاع تغيرت كما هو الشأن بالنسبة لانتظارات المغاربة، فيما العالم بأكمله قد تغير في ظروف جائحة كورونا، التي سببت في إعاقة عمل اللجنة.

شارك برأيك

عبدالله بن مسعود

وهل تغريدة السفيرة على تويتر كذب في كذب
وعلى كل فالمسألة لا تتعلق بالتقرير بل تتعلق ب
Point d’etape
Nous les petits marocains on n’a pas droit au chapitre
الله يعطينا وجهكم
عبدالله بن مسعود أوتدلي

إضافة رد
عمر خضير

المهم من الآن هو البحت عن الكداب في هاته القضية….إما السفيرة أو السي بنموسى…والغاية من تتبيت الكدب هو سحب المصداقية على الكادب ولن نهتم بتصريحاته المستقبلية.

إضافة رد
مرافعة مواطن

ــ و الله لقد سبق و قلناها ، لا تنمية و لا تغيير دون التخلص من “وليدات فرنسا” من اللوبي الفرنكوفوني و من حزب فرنسا بالمغرب …
ــ يكفي أن نعرف أسماء من تم تعينهم ، في هذه اللجنة ، و طبيعة توجهاتهم و مرجعياتهم لنعرف طبيعتها و دورها … نكتفي فقط بنموذجين :
فؤاد العروي المتفرنس الذي كان ينتقد حركة 20 فبراير من فرنسا و يسفه آمال المغاربة .. يكتب بلغة ماماهم فرنسا ، فهل هذا هو من يمثل المثقف في المغرب ؟؟؟ !!!
أما المثال الثاني : فهو جمعية نور الدين عيوش “للتربية و التعليم” !!! هذا الذي يدعو للتعليم بالعامية و يدعم الفرنكوفونية .. هل هذا هو من يمثل التربية و التعليم في المغرب …؟؟؟ !!!
ــ فرنسا يهمها بالدرجة الأولى هيمنة اللغة الفرنسية الآيلة للزوال و الانحسار عالميا ..
تهمها ثروات و اموال المغرب و استمرار نهبها دون حسيب أو رقيب ، تهمها هيمنتها على “الاقتصاد” بالمغرب … هيمنتها على المغرب برا و بحرا و جوا ، نهبت الأخضر و اليابس …
فرنسا استولت على كل شيء في المغرب حتى النفايات … و حزب فرنسا و أعضاء اللوبي الفرنكوفوني ذيولها و عبيدها و خدمها في كل القطاعات و المجالات …
“واش هاذوا ما شبعوش واش ما بغاوش يحشمو” ….
باراكا باراكا باراكا
كفى كفى كفى
لقد طفح الكيل و وصل السيل الزبى …
كفففففففففففففى

إضافة رد
مرافعة مواطن

سفير في خدمة فرنسا لهذا تم اختياره …
حتى النفي اختار أن يمرره غبر موقع فرنكوفوني !!! إيوا غير ليباقي ما بغاش يفهم راه الأوامر كتجي من باريس و من يمثلها في المغرب ” … الأمثلة كثيرة من أن تحصى …
نصدفه هو و نكذبها هي !!!
ثم لو أن رئيس فرنسا كلف أحد المسؤولين بمَــهَــمَّة ، هل كان سيجري بشأنها لقاء مع سفير المغرب أو سفير الدول المتحدة ألمريكية أو سفير ألمانيا أو سفير بريطانيا أو سفير السنغال أو سفير الواق واق ؟؟؟ !!!

إضافة رد
مبارك شوكت

وما قيمة جنسيته الفرنسية إن لم يقدم خدمة لفرنسا؟ إنه فرنسي-مغربي و لا أستغرب البثه إذا كانت له ممتلكات بفرنسا يلجأ إليها في حله وترحاله. بالله عليكم اعطوني وزير فرنسي يحمل جنسية أجنبية زيادة على جنسيته؟ لا. ونحن في المغرب، هذا الوزير له جنسية كندية والآخر جنسية فرنسية والآخر إسبانية وهلم جرا. هؤلاء ذو جنسيتين يمثلون قطعا بلدين. لك الله يابلد الإسلام.

إضافة رد
molahid

من الذي يكذب بنموسى او السفيرة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

إضافة رد
Mansour Essaïh

سيدي سفير المغرب،

لسنا بصدد حدث من أحداث العلاقات العامة لكي يمكن لنا أن نبلع بكل سهولة كل الإنشائيات و العموميات التي تفضلت بها علينا في هذا المقال.
مذا جاء في تغريدة سفيرة فرنسا ؟ لن أزيد فيها أو أنقص منها مددار ذرة :

تقول السفيرة :

Hélène Le [email protected]• June 5, 2020
Je remercie Chakib Benmoussa, Président de la @CSMDMaroc et @AmbaMarocFrance pour m’avoir présenté ce matin un point d’étape de la @CSMDMaroc : de très belles perspectives pour le nouveau pacte économique Maroc France ! avec @MezouaghiMihoub @AFD_France.

طرجمة :

Hélène Le Gal @ HeleneLeGal • 5 يونيو 2020
أشكر شكيب بنموسى ، رئيس @CSMDMaroc و @AmbaMarocFrance لتقديمه لي هذا الصباح تقريرًا مرحليًا عن @CSMDMaroc : آفاق جيدة جدًا للميثاق الاقتصادي الجديد بين المغرب وفرنسا! مع @[email protected]
انتهى كلام سعادة السفيرة.

سيدي سفير المغرب،

لسنا بصدد حدث من أحداث العلاقات العامة لكي يمكن لنا أن نبلع بكل سهولة كل الإنشائيات و العموميات التي تفضلت بها علينا في هذا المقال.

مذا جاء في تغريدة سفيرة فرنسا ؟ لن أزيد فيها أو أنقص منها مقدارددار ذرة :

لاحظوا أسلوب التعالي و العجرفة :

1) أشكر شكيب بنموسى …لتقديمه ”لي”” !؟ كلمة ”لي”” تعني أن سفير المغرب كان مُلْزَماً للمثول أمامها ليقدم لها ما قدم !

2) لِتَقْديمه لي هذا الصباح ”تقريرًا مرحليًا” ! لم نسمع أن تقريرًا مرحليًا قد قُدِّمَ للسلطات العليا للبلاد ثم للحكومة و الشعب المغربي في شخصي مجلسي النواب و المستشارين !! كان السيد السفير مُلْزَماً أن يسلك طريق التسلسل القيادي و يبدأ بسعادة السفيرة !
3) آفاق جيدة جدًا للميثاق الاقتصادي الجديد بين المغرب وفرنسا! (!!) : حسب سعادة السفيرة، فإن سفيرنا المحترم قد عقد معها ”ميثاقاً” اقتصادياً الذي دونه لن تقوم قائمة لأي نموذج تنموي أراده ملك و قائد البلاد أن يكون نموذجا مغربيا منطلقا من واقعنا المغربي ولم يكلف له Racine de La Bruyère Boileau à La Fontaine !!

4) مع @[email protected]’’AFDFrance’’.
: بالطبع ! سعادة السفيرة، كخبيرة في الطبخ، رَتَّبَتْ كل شيئ لإعادة صياغة النموذج المغربي بأسلوبها الخاص لتعطيه نكهة فرنسية و كلفت للمهمة ”L’AFD France” (الوكالة الفرنسية للتنمية) لتقدمه لنا كما يحلو لها !

5) ……. و ما خفي قد يكون أعظم !

كان أستاذنا للفرنسية يعذبنا بإرغامنا على تلخيص نص من 10 صفحات إلى نص لا يزيد عن عشرة أسطر و يقول لنا : قد تكرهون ما أطلبه منكم و لكن سَتُعَلِّمُكُمْ الأيام أن هذا سيكون شيئاً مُهِمّاً لكم في عملكم مستقبلاً.
بصراحة، سفيرتنا تفوقت على أستاذنا و لخصت كتابا من الحجم الكبير في تغريدة من بعض كُلَيْمَاتٍ !

إضافة رد
عبده المهاجر

مولاتك اذن تكذب وانت صادق , لم يعد الشعب المغربي يصدق امثالك ولاؤكم ليس للمغرب وملكه وانما لحبيبتكم فرنسا التي اشربتم حبها حتى الثمالة,

إضافة رد