أزمة كورونا تخفض نسبة استعمال القطارات بـ44 في المائة.. ومداخيل الـONCF تتأثر – اليوم 24
قطار
  • image

    مضيان: لقاح الأنفلونزا الموسمية تأخر ومعطيات تفيد شراء وزارة الصحة لعدد أقل من الجرعات المعمول بها

  • مليلية المحتلة

    استمرار إغلاق مليلية المحتلة يخلف أزمة في الناظور وحقوقيون يحذرون من تفاقم الوضع

  • A woman wearing a protective facemask walks in the Aligre street as she does her grocery shopping during the food market, on May 2, 2020 in Paris, during the 47th day of a strict lockdown in France aimed at curbing the spread of the COVID-19 (the novel coronavirus). (Photo by Alain JOCARD / AFP)

    الاغلاق التام في فرنسا يبدأ اليوم والحكومة تتخوف من امتلاء المستشفيات في نونبر

اقتصاد

أزمة كورونا تخفض نسبة استعمال القطارات بـ44 في المائة.. ومداخيل الـONCF تتأثر

أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية بأن عدد المسافرين، الذين استعملوا القطارات، بلغ 9,4 مليون مسافر، خلال النصف الأول من العام الجاري، بانخفاض نسبته 44 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2019.

وأضاف المكتب، في بلاغ له حول مؤشراته الدورية، أن رقم المعاملات، الذي حققه نشاط المسافرين، خلال الفترة المذكورة، بلغ 409 مليون درهم، بتراجع نسبته 43 في المائة مقارنة بنهاية يونيو 2019.

وأوضح المصدر ذاته أن “الأزمة الصحية لكوفيد-19 كان لها تأثير كبير في التنقل بشكل عام، وفي العرض السككي بشكل خاص، ما أدى إلى انخفاض رقم المعاملات، الناتج عن نشاط المسافرين بالأساس، وبدرجة أقل حركة الشحن، الخاصة بنقل المنتجات، التي شهدت القطاعات المرتبطة بها توقفا”.

وحقق نشاط الشحن باستثناء الفوسفاط عائدات بلغت 251 مليون درهم، في نهاية يونيو الماضي، أي بانخفاض قدره 3 في المائة مقارنة بالنصف الأول من عام 2019، وهو ما يعادل حجم نقل يبلغ 4 ملايين طن من البضائع المختلفة.

يذكر أن القطارات كانت قد توقفت لأيام، بعدة خطوط، خلال فترة الحجر الصحي، قبل أن تستعيد أنشتطها تدريجيا، بعد الرفع التدريجي للحجر الصحي.

 

شارك برأيك