وزان.. مخاوف من تنقيل طبيب الإنعاش.. وحقوقيون: المدينة تتوفر فقط على طبيبين – اليوم 24
1474136541-1
  • العثماني

    ذكرى مولد النبوي..العثماني يناشد المغاربة بعدم السفر:” كنزاوك فيكم..بقاو في ديوركم”

  • في ذكرى وفاة محسن فكري

    أربع سنوات على اندلاع “حراك الريف “..معتقلو الحراك يدعون اليوم إلى تكريم روح محسن فكري

  • سعيد امزازي وزير التربية الوطنية التكوين المهني التعليم العالي البحث العلمي

    بعد توضيحات الوزارة حول مشاركة الأشخاص في وضعية إعاقة في مباريات التوظيف..المكفوفون: الواقع شيء آخر

مجتمع

وزان.. مخاوف من تنقيل طبيب الإنعاش.. وحقوقيون: المدينة تتوفر فقط على طبيبين

دعا المكتب الإقليمي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان في وزان، المديرية الجهوية لوزير الصحة في جهة طنجة- تطوان- الحسيمة، إلى “التراجع عن قرار بتنقيل طبيب مختص في التخدير والإنعاش في المستشفى الإقليمي لوزان إلى المستشفى الإقليمي بتطوان”.

وأوردت العصبة نفسها، في بيان لها، أن “القرار المذكور المفاجئ، والعبثي في وقت يحتاج فيه إقليم وزان إلى المزيد من الأطر الطبية والتمريضية لتغطية النقص الحاصل في هذا القطاع الحيوي”، مشيرة إلى أن “الإقليم، الذي يتعدى تعداد سكانه 300 ألف نسمة يتوفر فقط على طبيبين في هذا التخصص، الذي يعتبر عصب الطب الحديث”.

وأبرزت العصبة، أن” تنفيذ القرار على أرض الواقع ستكون له عواقب وخيمة على المنظومة الصحية الهشة في الإقليم، وستكون من نتائجه المباشرة في حالة تنفيذه إزهاق عشرات الأرواح البريئة، وهي في طريقها إلى المستشفيات الأخرى كما كان في السابق”.

ويطالب المصدر نفسه، “عامل إقليم وزان، وممثلي الإقليم في البرلمان بضرورة العمل على تعطيل هذا القرار عبر القنوات الرسمية، وبما تتيح لهم مواقعهم الدستورية”.

وعبر المكتب الإقليمي للعصبة المغربية في وزان “عن دهشته من هذا القرار”، الذي يأتي، بحسبه “لنسف كل الجهود المبذولة من كل الفرقاء، والقوى الحية في الإقليم لتجويد العرض الصحي، سواء تعلق الأمر بالسلطات الإقليمية، أو المديرية الإقليمية للصحة في وزان، وممثلي الإقليم في البرلمان، أو الطيف الحقوقي، والمدني”.

وأوضح أنه “يتفهم الإكراهات، التي تعانيها كافة المستشفيات على مستوى الوطن ككل، ويعتبر أن من حق الجميع الاستفادة من حقهم الدستوري في الصحة”، معبرا عن “رفضه المطلق أن يتم حل مشاكل أقاليم أخرى في مجال الصحة على حساب حقوق، ومكتسبات سكان إقليم وزان”.

شارك برأيك