دراسة بالشمال.. 48% من الشباب: كورونا سلاح بيولوجي يعكس الصراع بين الكبار – اليوم 24
كورونا
  • عبد اللطيف الحموشي المدير العام للأمن الوطني - ارشيف

    مديرية الأمن: جيل الجديد لسندات الإقامة الخاصة بالأجانب المقيمين بالمغرب

  • مقر الأمم المتحدة - أرشيف

    تعيين المغرب في المجموعة الاستشارية الأممية لصندوق الاستجابة للطوارئ

  • كورونا

    التوزيع الجغرافي للإصابات الـ3256 بكورونا.. 70% منها في ثلاث جهات

مجتمع

دراسة بالشمال.. 48% من الشباب: كورونا سلاح بيولوجي يعكس الصراع بين الكبار

أفادت دراسة ميدانية أنجزها مكتب الدراسات Future Elite لفائدة مرصد الشمال لحقوق الإنسان، حول “الشباب المهمش وكوفيد 19 بالمغرب: من الخوف إلى الغضب”، أن 48% من الشباب يعتبرون فيروس كورونا سلاحا بيولوجيا، أطلق في إطار الصراع بين القوى العظمى، مقابل 31% من الشباب يعبرونه فيروس انتقل من الطبيعة إلى الإنسان، فيما قال 10% إنه عقاب إلهي ناتج عن الفساد والظلم والابتعاد عن الدين، و9% اعتبروا أنه سلاح بيولوجي تسرب بشكل غير متعمد من مختبر، فيما 2% عبروا عن عدم قدرتهم على الإجابة.

وقال المركز الحقوقي، الذي نشر نتائج الدراسة، إن 85% من الشباب، قالوا إن وباء كورونا زاد من تكريس الفوارق الاجتماعية، مقابل 4% اعتبروا أنه لم يكرس الفوارق الاجتماعية، ورفض 11% الاجابة.

وفيما يخص تأثير كورونا على الشباب، فقد رأى 24% من المستجوبون، أن الفيروس أثر على نفسيتهم بشكل سلبي، ويتمثل ذلك في الاكتئاب، القلق، الضغط، التوتر والعزلة..

وبخصوص المدخول الشهري، قال 59% من المستجوبين إنه تراجع بشكل كبير، و26% اعتبروا أنه تراجع بشكل طفيف، و10% اعتبروا أنه لم يتأثر نهائيا، فيما 1% أكدوا على أن مدخول أسرتهم تأثر إيجابيا، بينما 4% رفضوا الإجابة.

وقال المركز الحقوقي، إن الدراسة شملت 500 شاب وشابة من الفئة العمرية بين 18 و 25 سنة، 52% منهم ذكور و48% إناث، ويقطنون بجهة طنجة تطوان الحسيمة، مشيرا إلى أنها “عملت على رصد مؤشر ثقة الشباب في المؤسسات والفاعلين وطنيا ومحليا، إضافة إلى محاولة تحديد اهتمامات الشباب المهمش عبر شبكة الانترنت، والقنوات التواصلية الأكثر استعمالا”.

شارك برأيك