نداء بالفنيدق لحلحلة الأزمة الإقتصادية بعد منع التهريب المعيشي – اليوم 24
FB_IMG_1611766237778
  • FB_IMG_1613676645309

    وفاة أربعة أشخاص إثر اختناقهم نتيجة تسرب غاز البوتان

  • FB_IMG_1613491365512

    الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين تدين بشدة التطاول الحقير لقناة “الشروق” الجزائرية على الملك

  • FB_IMG_1613476254877

    متدربو مراكز التربية والتكوين يقاطعون الامتحانات

منوعات

نداء بالفنيدق لحلحلة الأزمة الإقتصادية بعد منع التهريب المعيشي

تقدمت مجموعة التفكير من أجل الفنيدق بحزمة من المقترحات للنهوض بأوضاع ساكنة المدينة جرّاء سياسة الدولة في توقيف التهريب المعيشي من معبر باب سبتة؛ ودون توفيرها بدائل اقتصادية لهذا النشاط الاقتصادي لمعظم الساكنة.

نداء صادر عن المجموعة يحمل 100 توقيع لشخصيات محلية ووطنية، دعا إلى التسريع بإنجاز أشغال منطقة الأنشطة الاقتصادية بالفنيدق، وربط المدينة بالمنظومة الاقتصادية لميناء طنجة- المتوسط.

وطالب “نداء الفنيدق”، من الحكومة المغربية بإعداد منظومة اقتصادية بديلة لنشاط التهريب المعيشي، تستوعب الطلب الكبير على الشغل بالمدينة من خلال آلية الاستثمار العمومي؛ وكذا تشجيع الاستثمار الخاص في مجالات الصيد البحري والتجارة والسياحة والاقتصاد التضامني.

واقترحت مجموعة التفكير، على المسؤولين الحكوميين تسطير “برنامج اجتماعي -اقتصادي مستعجل لإنقاذ المدينة” بشراكة مع مجلس جهة طنجة- تطوان- الحسيمة. وفتح معبر باب سبتة وفقا للضوابط التنظيمية المراعية لحقوق الإنسان وللشروط الاحترازية الوقائية من جائحة كوفيد-19 لتنفيس حدة الركود الاقتصادي.

واعتبرت المجموعة، أن الإغلاق التام لمعبر باب سبتة في شهر مارس 2020 على إثر الأزمة الصحية الناتجة عن جائحة كوفيد-19 عمقت بشكل مخيف من مظاهر الأزمة الاقتصادية والاجتماعية الشاملة بمدينة الفنيدق نظرا لارتباطها التاريخي والاجتماعي والتجاري بنظيرتها سبتة المحتلة.

شارك برأيك