وزراء «الزيرو» «زَيّرو مْعانا»!

17 أبريل 2014 - 22:01

 

فريق حكومي أقرب إلى قسم في المدارس الابتدائية العمومية، يتشكّل من 38 تلميذا وتلميذة (يعاني من الاكتظاظ طبعا)، أحسنُهم حصل على معدل أقل من 2 (على 10)، بميزة «ضعيف جدا»!

على رأس هؤلاء التلاميذ الكسالى «مُعلّم»، لم يتلق يوما تكوينا في علوم التربية، بل كل «كفاياته» أنه قادم من الاحتجاج في الشارع العام (مثل العديد من أفراد أسرة التعليم، الذين «تعلّموا» في فلذات أكبادنا، كما يفعل «الحجّامة في رْيوس ليتامى»، وكل خبراتهم أن أصواتهم بحّت من الاحتجاج أمام مقر البرلمان، وأجسادهم تحمل ذكريات بعض الكدمات التي خلّفتها عصي «المخازنية»)، ومع ذلك، حصل المعلم عبد الإله بنكيران على معدل من «المفتش» يصل إلى 4,5 على 10، وهو، على أي حال، دون المتوسط (قليلا)، لكنه أحسن بكثير من معدلات تلاميذه! 

إذا كان التلميذ الحسين الوردي «النجيب» في هذا القسم (وطبعا هو كسول بالمعايير المدرسية العامة)، الذي لم يتجاوز معدله1,8 ، قد حافظ على أحلامه «الوردية» بعد أن أصبح «ماجور» الفصل، فإن تلاميذ آخرين لم يحالفهم التوفيق، كأحمد التوفيق، عميد التلاميذ و«عريفهم»، الذي لم يشفع له «التكرار» في الحصول على أكثر من معدل 0,1، وهو المعدل ذاته الذي حصلت عليه بسيمة الحقاوي، التي يبدو أنها ستودّع الابتسامة، فيما سيودع آخرون الضحك بالمرة، كإدريس الضحاك، الذي لم يحصل ولو على بعض من نقطة يحافظ به على ماء الوجه! 

المثير في هذه القصة كلها أن عبد الله بها، التلميذ الأثير لدى المعلم، والذي كان كلما رآه يخاطبه بقصيدة (هي أصلا في مدح الرسول الأكرم)، يقول في مطلعها الناظم «من ضيّ بْهاك كحّلت عْيوني بالليل والنهار»، لم يفلح «ضيّ بْهاه» ولا «نجومية» معلمه في العبور به من منطقة الصفر، وهو ما لم يفهمه زملاؤه الذين كانوا يحسدونه على مكانته لدى المعلم، خصوصا عندما قال يوما «أنا وعبد الله بها بحال جوج راكبين سيارة التعليم.. مرة كنزيد ومرة هو كيفراني»، لكن بنكيران «زاد» وبَها «فْرانا»! 

حتى التلميذ محمد الأمين الصبيحي لم تشفع له «ثقافته» في مغادرة منطقة «القاع»، التي يقيم فيها زملاء له، من أمثال سمية بنخلدون، شرفات أفيلال، امباركة بوعيدة، محمد نجيب بوليف، الشرقي اضريس، مولاي حفيظ العلمي، الحبيب الشوباني، محمد مبديع، محمد عبو ومامون بوهدهود. 

المؤسف أن هذا القسم الذي يعاني من عدم «المناصفة» وضع ثلاث تلميذات، من أصل ست، في منطقة «الزيرو». 

ثم من يدري؟ قد يكون «الزيرو» ميزة إيجابية لهذا القسم! فهؤلاء التلاميذ «الزيرو»، على غرار المشروبات إياها، منزوعو «الحلاوة»، في وقت يحافظ فيه الجميع على لياقته، ويتفادى ذاك السم الأبيض المسمى «سُكرا»! 

ورغم هذا الطابع «الحمائي» لهذا الفريق في زمن الأزمات، فلا بد من إشارة أساسية، تكتسي طابع المفارقة الغريبة، وهي أن هذه النتائج «السلبية» التي تعني «التكرار» في سائر أقسام الدنيا، لا تعني في السياق المغربي إلا الطرد النهائي (ولا يسمح بالتكرار إلا لبعض الأفراد، كحالة التلميذ التوفيق التي سبقت الإشارة إليها). 

فهل «سيُزيّر» أصحاب «الزيرو» أنفسهم، لتدارك «الزمن المدرسي»؟ ربما يحتاج هؤلاء إلى «دروس دعم»، ولِما لا يكون ذلك في إطار أحد برامج «تلفزيون الواقع»، من قبيل «مدرسة النجاح» ويكون ذلك على «عينيك آ بن عدّي»، وربما سيزيد ذلك من حظوظ الفريق في تحسن أدائه، ونتفادى «هدرا مدرسيا» إضافيا؟!

   [email protected]

شارك المقال

شارك برأيك
التالي