بعد الأرامل..الحكومة تفكر في منح 1000 درهم شهريا للعاطلين

29 ديسمبر 2014 - 12:51

بعد إقرارها لدعم مالي شهري للأرامل، تفكر الحكومة في تخصيص دعم مالي للعاطلين. وفي هذا السياق، قال عبد السلام الصديقي وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية إن الحكومة المغربية تفكر في تخصيص منح  مالية في حدود 1000 درهم شهريا للعاطلين عن العمل ابتداء من السنة المقبلة، وذلك في سبيل مساعدتهم في البحث عن عمل. ومن المنتظر أن تشمل تلك المساعدات نحو 10 آلاف من العاطلين عن العمل والحاملين لإجازات.
وأضاف الصديقي في حديث لوكالة أنباء الأناضول أن هذا الإجراء سيمكن من مساعدة عدد كبير من العاطلين عن العمل، خصوصا في الوسط القروي.
وتأتي هذه الخطوة التي من المنتظر أن تشرع الحكومة في تطبيقها العام المقبل، والتي ستمكن من مساعدة العاطلين عن العمل ماليا لمدة 3 أو 4 أشهر.
وكشف الصديقي أن الإستراتيجية الوطنية للتشغيل التي كانت يعتزم المغرب إطلاقها نهاية العام الجاري، تم تأجيلها إلى بداية العام المقبل.
وذكر أن المغرب يسعى إلى أن يسهم ارتفاع الناتج المحلى الإجمالي بواقع 1 % في توفير 40 ألف منصب عمل جديدة، بدلا من 30 ألف منصب عمل جديدة حاليا.
ولفت الوزير  إلى أن التحدي الكبير المطروح على مستوى تنفيذ الإستراتيجية الوطنية للتشغيل هو الجانب المالي، إذ إن تنفيذ إجرائيين مثلا يتطلب مثلا 700 مليون درهم سنويا ويتعلق الأمر بمشروع إدماج يهدف إلى إدماج الشباب في المقاولات من أجل حصولهم على عمل، وتتحمل الحكومة تكاليف تأمينهم الصحي، وتقديم مساعدات للمقاولات المغربية من أجل توفير مناصب عمل لذوي الاحتياجات الخاصة .
وأضاف الصديقي أن بالمغرب سيعمل على الرفع من قدرة القطاعات على خلق فرص عمل سواء تعلق الأمر بقطاعات الصناعية مثل النسيج أو قطاعات التكنولوجية الحديثة.
ودعا الوزير القطاع الخاص إلى المساهمة بشكل كبير في خلق مناصب للعمل، خصوصا أنه يعتبر العمود الفقري لأي استراتيجية، خصوصا أنه يساهم بنسبة 91.1% من قوة العمل في البلاد.
وأفاد الوزير أن الحكومة اعتمدت مؤخرا مجموعة من الإجراءات من أجل الرفع من وتيرة خلق فرص العمل، والرفع من نسبة التأمين الصحي إلا أن المجهودات لم تصل إلى المستوى المطلوب.

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

said tazi منذ 7 سنوات

hna mgharba whadi bladna wbaghynha tzid lkodam wlhamdolilah kaynin rjal li rahom wakfin wkaynadlo w3la rashom sidna lah yhafdowkankolhoum zido jtahdou wkhadmo rah bdat katban lmajhoudat dyalkoum wlblad raha zayda lkodam lhamdolilah

الدريسي منذ 9 سنوات

السلام عليكم احقا منحة ثلاثة اشهر كافية لتعويض العاطلين !!!واي تعويض هدا ,الم يحن الوقت لمواجهة المشكل من جدوره وخلق فرص شغل جديدة لشبابنا , انا لا اسميها منحة بل حق لكل مواطن مغربي درس وكد واجتهد ونال دبلومات وفي الاخير تطالبونه بالترشيح لاجتياز مباريات الوظائف المزيفة بدل التوظيف المباشر ماهدا التناقض حسبي الله ونعم الوكيل

القادم أجمل ان شاء الله منذ 9 سنوات

إياكم وسوء الظن تفاءلوا خيرا تجدوه

mohamed منذ 9 سنوات

والله ثم والله إلى حرام أو عيب عليك أسي بن كيران سلمن لك نفوسن ولكن نفوسنى مرعيتش لها أنت تقول 1000 درهم للعاطلين المزاجين و(ما بالك بالأناس الغير الموزاجين)هل يذهبو للإنتحار أم مادا المهم أن ها أولأ الموزاجين مفروض علكم توفير لهم شغل هم في الأخير وجدو من يوفر لهم العيش والكتب وتوفير لهم الأمن والأمان حتى إكتملت دراستهم على خير فما بالك بالدين لم يحضو بفرصة لتعلم القرائة فقط هل هم مغاربة ونحن مادا إسرائيل .................. إسأ فهناك من يشتغل في أمن البنوك أو العمرات يشتغلون 12ساعة في اليوم ولا يقبضون إلى 1500درهم ولديهم مسأولية أي أولاد أو زوجات لا يعملن إلى في البيت مادا عنهم أليسو أبناء هدا البلاد اللهم إنا هدا منكر تقتلون هذا الشعب قطرتا قطرا (هل تعرف أيها الرئيس إذا هاجى هذا الشعب لن يوقفه أنداك لا أنت ولى سواك الله أما إحفضنى من هيجان شعبنى )

لن نيأس حتىلو يأس اليأس من تيإيسينا منذ 9 سنوات

حكومة لم تفي ولو ب20 في المائة من وعودها ظلت مشتتة الافكار تخرج علينا بخطاباتها الشعبوية التي لاتفلح فيها بشيء ولاتغني ,همها الوحيد هي ولا المعارضة سوى تقديم الولاء لسيدها تاركة بصمة عارها في أوساط الفقراء والمهمشين وتأتي في هذه المرحلة التي تبدأ فيها بنشر خطاباتها العقيمة التي لاتغني ولاتسمن من جوع ,إنهم في استعداد لمسرحية الانتخابات في حلة جديدة وكما عهدناهم سيظلون "فاسد على فساد ".

othman منذ 9 سنوات

ga3 siyada khass rir lhot hada rah smito lhsed rahna ga3 kan 3arfo be3diyatna chi haja fiha dh kolchi kaywli tsabe9 hta li wlado khedamin maikrahch kon raiho htay chedo had 1000dh

redouane منذ 9 سنوات

hadi 7amla intikhabiya ou al3atilin 3an al 3amal dabro lohom a3la khadma machi ta3tihom 1000dh t3alamhom la3gaz machi a3tini samaka warini kifach ansiyadha

هدا انا منذ 9 سنوات

معك الحق أخي عزيز حملة انتخابية سابقة لأوانها ولكن المغاربة مبغاوش يعيقو ويفيقو

Salah abdu rapihi منذ 9 سنوات

Think befor you act what my apere to be tempurerlyi right for the few can be devestating for all, be carfule from the one that told you that idia. The solution is what should be Dan that we ll be right for morocco and Moroccans that leads to growth and prosperity for the cantury. And it people,neybers and the rest of the wourld,bel7ikmati walmaw3ida bi idni laah.

mhamed منذ 9 سنوات

1000 dh kolha nta ana nakhdam blastak nta o na3tik 1000dh f blasat lhokama ach ban lak .yashab lak 7a cha3b kayakol tban bghina lkhadma chaumage khalinah lak nta a sihom hicham

الكاشف منذ 9 سنوات

على من كتكذب يا وزير الشغل انت و بنكيران هذه كنسمويها حملة انتخابية بمرسوم حكومي شحال من واحدة مطلقة أو هرب عليها الزوج أو تخلى على النفقة لولاد استافدت من الصندوق التكافل الاجتماعي ياك عامين هاذي باش طلقتو هاذ المبادرة ما كاين والو والو والو غير كتضحكو على عباد الله باش تلهيوهوم على عيوبكم و أسراركم التي بدأت تفتضح شيئا فشيئا و البداية الشكلاط تلتها مقالع بدون رخص ثم ملعب الرباط وتبعتها شراء سيارات وزارة الشباب و الرياضة عند مدير ديوان الوزير بدون سلك مسطرة طلبات المنافسة و البقية تأتي...

الزياني محمد الرشيدية منذ 9 سنوات

ان اعطيتني سمكة اطعمتني ليوم واحد وان علمتني صيدها اطعمتني مدى الدهر

jawad منذ 9 سنوات

7amla intikhabya seulment pas plus pas moins

محمد منذ 9 سنوات

مزيان، اليوم غيحسو الشباب أنهم مغاربة لهم حقوق وعليهم واجبات.

HICHAM منذ 9 سنوات

KAYNA

HICHAM منذ 9 سنوات

هدا اكبر خطا فعلا بادرة طيبة ولكن يجب ان تكون مشروطة بالخدمة المدنية متلا ساعتين بالاسبوع اما بالمستشفيات او بالادارة او بالمساعدة الاجتماعية مخلصين مخلصين اللهم شي فائدة انا ماي حسدهم ولكن الحقيقة اننا شعب اتكالي الالقيا البليكي تحد ميثحرك

سعد عوينات منذ 9 سنوات

شكرا بنكيران انها بادرة طيبة . القافلة تسير و الكلاب تنبح . فانبحي ايتها الكلاب إن المغرب في تقدم بإذن الله وسينتصر حزب العدالة والتنمية في المغرب كما انتصر في تركيا .

khalid nour منذ 9 سنوات

Chokra bankiran alah yahmik wyhafdak htahna kona mhtajin had lmo3awana bzaf radi dir khir wbazaf

سيف الدين منذ 9 سنوات

بادرة طيبة على أن تكون موجهة و محددة بتوجيهات تشجع الشباب على العمل و الجد و المسؤولية و التكوين و البحث عن العمل

عزيز منذ 9 سنوات

ثلاثة أشهر ليست باصلاح بل هي حملة انتخابية سابقة لاوانها

ouhami hassan منذ 9 سنوات

hadi badira mzyana wlah nit makhdam hdi 3 moua chokran alhokoma

MOHAMED ZITOUNI منذ 9 سنوات

كنت أحترم كثيرا هذا الموقع وخاصة أن توفيق البوعشريني أكن له الإحترام ،لكني تفاجأت كثيرا بالإنحياز التام والمطلق تقريبا في الرياضة لفريق الرجاء ، وهذا عيب وضد مبادئ الصحافة عموما ، ومنذ هذه اللحظة وإن لم أرى تغيرا في مثل هذه المواقف سوف أكف على متابعتي لهذا الموقع وكذلك الجريدة التابعة لها وسأفضح الإنحياز التام لفريق الرجاء في كل المواقع وكل الأصدقاء وسأصعد بهذا الموضو لأكبر من هذا الأمر، لكن في نهاية الأمر فأنا أثق في الناس المسؤولة عن هذا الموقع في أخذ التدابير اللازمة في الشخص الغير مسؤول في هذا الموقع؛ للحد من الفتنة .

abdelhak منذ 9 سنوات

شكرًا بنكيران رغم اللغط والهمز وكلام المقاهي الفارغ الدي ينم عن جهل... رغم ان الإصلاحات الكبرى ( الماء و الكهرباء و المقاصة و التقاعد) لابد من هفوات هنا وهناك و لابد من تأثر البعض ، لكن في الأخير سيربح المغرب الرهان على مدى عقود... شكرًا بنكيران لأنك شمعة المغرب يحترق الحزب من أحل إصلاح البلد شكرًا بنكيران لأنك رغم ما قيل صبرت وثابرت والله المعين.. شكرًا بن كيران لان ثقتك في الله اولا وصاحب الجلالة تانيا سنصنع الحدت ان شاء الله

فاطمة منذ 9 سنوات

منحة الكسل هي تكريس للكسل للطاقة الشابة في المغرب ، فتح مشاريع للعمل بدل منحة الكسل .

التالي