مشاركون مغاربة في the voice ينتقدون تقديم خريطة المغرب بدون صحراء

19 أكتوبر 2015 - 16:00

 

أسالت صورة خريطة المغرب المبتورة من صحرائها الكثير من مداد رواد المواقع الاجتماعية، الذين انتقدوا إقدام قناة « mbc » على إظهارها، مبتورة، إلى جانب بعض المشتركين المغاربة في برنامج المواهب الغنائية « the Voice ».

وعزت إحدى المشاركات في البرنامج ظهور خريطة المغرب خلال بعض حلقات البرنامج، التي تأهل خلالها مشتركون مغاربة إلى الدور الموالي « المواجهة »، إلى خلل تقني. وقالت سارة عكرود، المشاركة المغربية في البرنامج، في اتصال مع اليوم24، إن هذا الخطأ غير متعمد، مضيفة أن « المسؤول عنه لم تكن له دراية أو ثقافة واسعة على ما يبدو ».

ومضت عكرود، أن ذلك « لا يبرر الخطأ الجسيم الذي وقعت فيه القناة »، مشددة أنه « بات لزاما عليها الاعتذار للمغاربة كافة، لأن قضية الصحراء مصيرية ».

إلى ذلك، عملت المشاركة المغربية، نجاة الرجوي، على على مراسلة إدارة البرنامج على « فيسبوك »، ولفتت انتباه مسير الصفحة « الأدمين » إلى أن وجود خطأ في خريطة المغرب، وذلك على الرغم من أنها كانت من بين المشاركين الذين ظهرت الخريطة كاملة إلى جانب صورهم. وقالت رجوي  « المغرب بلدي الحبيب جزء لا يتجزأ من طنجة إلى الكويرة، الصحراء مغربية وستبقى مغربية وشعار المغرب واحد الله الوطن الملك ». وطالبت رجوي في تعليق آخر بتصحيح الخطأ، قائلة « المرجو تصحيح الخطأ الذي أعتبره غير مقصود في أقرب وقت.. علما أن الخريطة الصحيحة وضعتموها في ‘الفيش’ الخاصة بي ».

هذا الخطأ الذي وقعت فيه القناة، كما هو حال قنوات أخرى، يعود إلى اعتمادها على شركات أجنبية للإشراف تقنيا على بعض البرامج، حيث يتم الاعتماد على خرائط من مواقع تعتبر أن الصحراء « أرضا متنازعا عليها بين المغرب وجبهة البوليساريو ».

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي