هذه هي أبرز المكتبات الإلكترونية العربية

12 يناير 2016 - 11:03

مع تطور وسائل التكنولوجيا الحديثة، بات الكثيرون يفضلون الاطلاع على الكتب عبر المكتبات الرقمية المجانية، واقتناء الكتب التي يرغبون في مطالعتها، كما تتيح هذه المواقع مخطوطاتٍ، وكُتبا نادرة، وخرائطا، وصُوَراً ووثائق ثقافية مهمة أخرى من كل الثقافات والدول بالعربية وبلغات أخرى.

ومع افتتاح الحكومة المصرية « بنك المعرفة المصري » يوم السبت الماضي، الذي أصبح أكبر مكتبة إلكترونية في العالم، احتفالاً بيوم الشباب المصري، فإن صحيفة « هافنغتون بوست عربي » قامت بعرض أهم مواقع الكتب الإلكترونية في العالم العربي، والتي تتيح قراءة أو شراء الكتب عبر الأنترنت.

بنك المعرفة المصري – مصر

وهو أكبر مكتبة رقمية فى العالم، تتكون من المحتوى المعرفي لأكبر دور النشر فى العالم (مثل سبرنغر، ونيتشر، وناشونال جيوغرافيك، وديسكفري، وايلسفير، وكامبريدج، واكسفورد، وبريتانيكا، وأميرالد، وتومسون، رويترز).

وأعلن مشروع المكتبة بداية يناير2016 في مصر، وسيكون الافتتاح في 23 من الشهر نفسه أمام الجمهور.

المكتبة لن تحتوي الكتب العربية فقط، بل تشمل الكتب الإنجليزية للطلبة، والباحثين، والأطفال وعموم القراء، والمجلات العلمية بالإضافة إلى مكتبة الفيديوهات والصور.

مكتبة نيل وفرات – لبنان

باشرت المكتبة عملها من العاصمة اللبنانية بيروت سنة 1998، وكانت تضم 50 ألف كتاب، وحالياً تضم 400 ألف كتاب، وهي توفر بيع الكتب المطبوعة للقرَّاء من خلال فروعها في مصر، والأردن، وسوريا.

ويقدم الموقع خاصية التصويت لتحويل الكتب، التي تنال أعلى أصوات إلى نسخة إلكترونية، كما يوفر حسومات على بعض الكتب في حال شرائها من خلال الموقع، والشحن يكون مجانياً داخل لبنان.

الموقع يضم أيضاً الدوريات والمجلات والموسوعات بالإضافة إلى الكتب النادرة والمنشورات، التي لم تعد تُطبع اليوم.

مكتبة نون – السعودية

تأسست في العام 2009 من الممكلة العربية السعودية، وتقدم خدماتها للقراء من خلال تطبيقاتها على آبل Apple المتاحة للأجهزة والهواتف.

تتيح « نون » للقارئ إمكانية شراء الكتب بأسعار خاصة، كما تتيح قراءة الكتب إلكترونياً بشكل مجاني، بالإضافة إلى تنزيل تطبيقات مجانية لتسهيل تصفح واختيار الكتب سواء عبر آبل Apple، أو أندرويد Andriod.

المكتبة العربية (جملون) – الأردن

تعتبر أكبر مكتبة عربية إلكترونية في العالم حتى الآن، تأسست في العام 2010 في الأردن، وتحتوي على عدد ضخم من الكتب العربية والإنجليزية مصنفة بحسب موضوعاتها، مثل الكتب الإسلامية والروايات والمسرحيات وكتب الرياضيات، والقانون، والأسرة، وغيرها الكثير.

وتهدف إلى توفير كل الكتب العربية بصورة إلكترونية للقارئ العربي، كما تشجع روادها على التبرع للمكتبة بالمطبوعات،والكتب التي قرأوها ليزيد محتواها، ويمكن للقارئ طلب كتب معينة من خلال الموقع لتصله إلى باب المنزل.

Arabic Bookshop

تأسس الموقع عام 2001، ومنذ عام 2009 أصبح يبيع الكتب عبر الأنترنت، ويقدم أرشفة دقيقة للكتب، حسب الدولة واللغة والموضوع.

ما يعيب الموقع هو أنه باللغة الإنجليزية على الرغم من أنه يقدم كتباً عربية.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي