إدارية الرباط تبطل قرار "ريضال" ضد نقابة "البيجيدي"

29 نوفمبر 2016 - 21:20

قضت المحكمة الإدارية بالرباط، بعد زوال اليوم، لصالح الفرع النقابي لمستخدمي شركة « ريضال » بالرباط، المنضوي تحت لواء « الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب »، المقربة من « البيجيدي ».

قرار المحكمة الإدارية المذكور، أبطل الحكم الاستئنافي، الذي استأنفه الفرع النقابي لمستخدمي شركة ريضال بالرباط، ضد هذه الأخيرة، حينما قررت إدارة ريضال « حرمان أعضائها من الترشح لانتخابات جمعية الأعمال الاجتماعية والتعاضدية بهذه الشركة ».

وكانت الشركة، قد اكتفت فقط بقبول لائحة الاتحاد المغربي للشغل، مما أغضب نقابة عبد الاله الحلوطي، ودفعها إلى رفع دعوى قضائية أمام المحكمة الادارية الابتدائية بالرباط.

هذه الأخيرة ( المحكمة الادارية الابتدائية) قضت برفض الطعن الذي تقدمت به النقابة المذكورة ضد ريضال، وبررت المحكمة قرارها بكون النقابة ليس لها وصل نهائي.

وبعدما استأنفت النقابة هذا الحكم، أفاد رئيس فرع النقابة المذكورة، محمد البدوي، لـ »اليوم 24″ أن دفاع نقابته شددوا على أن القانون لا يقول بضرورة وجود وصل نهائي قبل تقديم ملف الترشيح لهذا النوع من الانتخابات، بل يقول فقط بالوصل المؤقت، مما جعل المحكمة الاستئنافية تقضي لصالح نقابته ضد ريضال.

وأوضح المتحدث، أن نقابته تأسست منذ 2 ماي الأخيرة، أي ما يقارب 6 أشهر من التأسيس، ما يثبت أن لنقابته الحق في الترشح لانتخابات جمعية الأعمال الاجتماعية والتعاضدية بشركة ريضال بالرباط.

واستغرب النقيب البدوي لكون إدارة ريضال « رفضت قبول ترشح نقابته دون إعطاء المبررات القانونية لذلك »، قبل أن يعتبر أن « الأمر كان مقصودا ».

وأبدى رئيس فرع النقابة المذكورة تخوفه من أن « ترفض إدارة ريضال تنفيذ الحكم، رغم وجود حكم استئنافي ».

وكانت المحكمة الادارية نفسها قضت، الجمعة المنصرم، لصالح المكتب النقابي بشركة امانديس بطنجة التابع للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، قبل أن تنفذ الشركة المذكورة الحكم القضائي، وعملت على « تعليق اللوائح الخاصة بالنقابة إلى جانب لائحة الاتحاد المغربي للشغل »، في صبورة التنافس الانتخابي على انتخابات جمعية الأعمال الاجتماعية والتعاضدية بهذه الشركة.

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

ظافر منذ 7 سنوات

الاتحاد الوطني للشغل قادم -بإذن الله- لتطهير العمل النقابي للكهربائيين والذي يعتبره الاتحاد المغربي للشغل ميراثا ورثه كابرا عن كابر....وتلك الأيام نداولها بين الناس....

التالي