"ألف باء تاء"..

19 يناير 2017 - 10:20

عندما تتأهل إلى نهائيات بطولة قارية، مثل كأس إفريقيا، أو عالمية، مثل المونديال، فمعناه أنك صرت مطالبا بالعمل على تدبير أمورك، حتى تكون عند أفق انتظار الجمهور. غير ذلك، لا معنى له، ما دمت محسوبا بين الكبار، “وخا متكونش نيت كبير”.كيف ذلك؟ تدبير أمورك؛ أيها الناخب الوطني، ومن ورائك فريق عملك، ومن يهيئون لك الظروف كي تشتغل، معناه أن تضع في الحسبان كل المباريات التي تنتظرك كي تفوز باللقب، وهي في كأس إفريقيا ست مباريات بالتمام والكمال، بعضها ربما يصل توقيته إلى أزيد من 120 دقيقة؛ مع ما يستتبع ذلك من مشاكل بدنية، وحتى نفسية للاعبيك. ما العمل إذن؟ كل ما في الأمر أنك تكون مطالبا باللعب باقتصاد ما أمكنك ذلك، معتمدا في هذا على تصيد الفرص، بفضل لاعبين مهرة، يلتقطون الإشارات، ويحولونها إلى واقع على أرض الملعب، بمساعدة من “مدرب ثان” يكون إلى جانبهم، هو العميد على الأرجح؛ أو من يقوم مقامه في “الخطة باء”.

ذلك لأن لكل خطة بديل، ما دام لكل واقع ما يقابله من مصادفات ربما تقلبه رأسا على عقب.

ماذا بعد؟ العبور إلى الدور الثاني يعني شيئا واحدا، وهو أن اللاعبين منهكين كثيرا، بفعل ما بذلوه من جهود، ومن ثم فهم يحتاجون إلى أب، ومدرب، وأخ، وصديق، يستمع إليهم، ويذلل لهم الصعاب، ويتفهمهم، ويجعلهم يشعرون بقدرة عجيبة على التفوق، بما أنهم تفوقوا فعلا في الدور السابق. وهنا يكون دور الإدارة؛ ونقصد بها الجامعة، شبيها بدور الجدة الحنون في البيت، قد لا ترى، ولكنها توفر كل شيء.

ثم ماذا؟ تلعب المباريات الأخرى؛ انطلاقا من دور الربع، باقتصاد أكبر من الاقتصاد الذي لعبت به المباريات في الدور الأول، على اعتبار أنها حاسمة في ذاتها، وبالتالي تكون التعليمات صارمة ودقيقة، وتبنى الخطط على نقط ضعف الخصوم، على أنها تتغير في المباراة نفسها، مثلما يتغير مكان اللاعبين، ويكون إحراز الهدف بداية النهاية.

جميل. فإن حدث المطلوب؟ يكون ذلك رائعاً، فيبدأ العمل الكبير للمدلكين، والطبيب، وفريقه، فضلا عن المعد البدني، ومدرب الحراس، والمدرب، بطبيعة الحال، بتحضير اللاعبين لما تبقى، بعناية شديدة، حتى يكونوا على أهبة الاستعداد لمباراة النصف، فإن أفلحوا فيها، يعدوا بعناية أشد للنهائي، مع “عزلة” شبه كلية عن الإدارة، حتى لا تثار أية مشاكل قد تمس نفسية اللاعبين؛ وهي مشدودة مثل الوتر، فيكون الإنجاز قد تحقق.

غير ذلك، ماذا يكون؟ يكون ما حدث منذ سنوات طويلة، بحيث يختلط الحابل بالنابل، وتجد مدربا يقول لك وأنت في عز المنافسات:”إذا تجاوزنا الدور الأول فهذا إنجاز”، فيقتل الطموح في لاعبيه. وتجد رئيس الجامعة يعقد لقاء مع اللاعبين، وكأنه رئيس حكومة مع وزرائه وقت أزمة، وربما يقول لهم كلاما يوترهم أكثر فأكثر، من قبيل إن الشعب يعول عليكم، والناس تنتظركم. ويحدث أن يضيع اللاعبون الفرصة تلو الأخرى، فيتشتت فكرهم، وتحدث الطامة.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي