فوائد الرمان الصحية لأعضاء الجسم

21 فبراير 2017 - 21:15

من الأغذية المهمة والنافعة لصحة الإنسان فاكهة الرمان ذات الطعم اللذيذ والمحبب، وهي غنية بالماء والفيتامينات والألياف التي يحتاجها الجسم، إضافة إلى غناها بمضادات الأكسدة، وغيرها من مواد تفيد أجسامنا وتقيها من الأمراض.

ترتبط صحة الإنسان بصورة مباشرة بنوع الغذاء الذي يتناوله وكميته أيضا، إذ أثبتت الدراسات الحديثة أن العناية والاختيار الجيد لنوع الغذاء يحسن من صحة الإنسان، ويجنبه الكثير من الأمراض.
ومن الأغذية المهمة والنافعة لصحة الإنسان فاكهة الرمان ذات الطعم اللذيذ والمحبب، وهي غنية بالماء والفيتامينات والألياف التي يحتاجها الجسم، إضافة إلى غناها بمضادات الأكسدة، وغيرها من مواد تفيد أجسامنا وتقيها من الأمراض.

وبالإضافة إلى طعمه الرائع، فإن عدة أجزاء من شجرته، وكذلك الفاكهة نفسها تستخدم كعلاج، أو تدخل في تركيب علاج للعديد من الحالات المرضية.

وقد أثبتت الدراسات العلمية وما زالت تكتشف فوائد عدة لهذه الفاكهة التي استخدمت منذ آلاف السنين كعلاج للعديد من الحالات المرضية.

محتويات فاكهة الرمان
قبل ذكر الفوائد العلاجية للرمان، لا بد من التعرف على ما تحويه هذه الفاكهة الرائعة من مواد مفيدة للجسم، لكي تكون الصورة واضحة بشكل كلي للقارئ، كذلك لا بد من الإشارة إلى أن ما سيتم ذكره من محتويات لا يشمل ما تحتويه حبوب الرمان فقط، بل يشمل أيضا ما يحتويه اللب الأبيض الموجود في الرمان (والذي لا يتناوله أغلب الناس بسبب طعمه المر، على الرغم من فائدته للجسم).

يحتوي الرمان على نسبة جيدة من الألياف الغذائية القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، حيث تبلغ كمية الألياف الموجودة في 100 غم من الرمان حولي 4 غم، ما يعني أنها تعطي 12% من كمية الألياف الموصى بتناولها يوميا

يحتوي كل 100 مل من عصير الرمان على 16% من الكمية الموصى بها يوميا من فيتامين سي، كذلك يحتوي الرمان على كمية جيدة من فيتامين A وB5 وE، إضافة إلى غناه بفيتامين K.

وخاصة البوتاسيوم، الذي له دور مهم في وظائف خلايا الجسم، والمنغنيز الذي يساعد الجسم في بناء الأنسجة الرابطة والعظام وكذلك الهرمونات الجنسية، إضافة إلى وجود الحديد والكالسيوم بكميات جيدة.

الرمان من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة، إذ تفوق كمية مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان كمية مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر أو عصير التوت البري، ومن أهم هذه المضادات للأكسدة هي البولي فلافونيل كالتانين (Tannins) والانثوسيانين (anthocyanin).
أجريت العديد من الدراسات على فوائد الرمان في المختبرات، وعلى الحيوانات، وأحيانا على الإنسان، إلا أن هذه الدراسات في طور الازدياد والتوسع لإثبات فوائد الرمان بصورة قطعية

 

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي