عليوة ينصح لشكر بالتمسك بالمشاركة في الحكومة 

23 فبراير 2017 - 09:30

بعد تعيينه من طرف الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، عضوا في اللجنة التحضيرية للمؤتمر العاشر للحزب، المقرر انعقاده  ما بين 19 و21 ماي في بوزنيقة، بدأ خالد عليوة، المدير العام السابق للقرض العقاري والسياحي، الذي لازال ملفه مفتوحا أمام القضاء، يشارك فعليا في التحضير للمؤتمر، من خلال عضويته في “لجنة المقرر التوجيهي” (اللجنة السياسية) التي يرأسها عبد الكريم بنعتيق.

عليوة  بدا غير آبه بالملفات الثقيلة التي لازالت تلاحقه، والتي رصدها تقرير المجلس الأعلى للحسابات، كما أن  مشاركته في تحضير المؤتمر لم تزعج الاتحاديين، الذي بدوا متحمسين لعودته للحزب. ولأول مرة منذ ابتعاده عن الحزب لسنوات،  تولى عليوة، السبت الماضي، تقديم تقرير أمام اللجنة السياسية، عبارة عن قراءة في الوضع السياسي المغربي وتوجهات الحزب، على ضوء مشاورات تشكيل الحكومة، وكان من أبرز المواقف الملفتة التي عبر عنها، نصيحته لإدريس لشكر، الكاتب الأول، بأن يتشبث بالمشاركة في حكومة عبد الإله بنكيران.

المثير أن عليوة توقف لينتقد مطلب “الملكية البرلمانية” الذي رفعه حزب الاتحاد الاشتراكي في مؤتمره الثامن، متسائلا “ماذا لو كانت الملكية البرلمانية أمرا واقعا اليوم، كيف كان سيتصرف بنكيران؟.. مضيفا، “ألم يكن هذا خطأ كبيرا؟”، قبل أن يضيف، بأن “الملكية البرلمانية تحتاج ‘رجال دولة’، وليس إلى أشخاص يتصرفون بمنطق من يعتبرونه معهم ومن ضدهم”،  بل إنه اتهم بنكيران بالتعامل بمنطق “تصفية الحسابات” وليس بمنطق “مصلحة البلد”.

عليوة دعا حزبه إلى “التفكير بعمق حول كيف ستكون الملكية البرلمانية اليوم”، على ضوء  التحولات السياسية  والمجتمعية الكبيرة التي وقعت، منها “انتهاء الصراع مع الملكية”، قائلا “كنا في صراع مع الملكية في عهد الحسن الثاني، لكن اليوم جلالة الملك محمد السادس ليس له نزاع مع أحد”.

كما أشار إلى التغيير الذي وقع في المجتمع، داعيا الحزب إلى الجواب عن سؤال، “أي حزب يريد المجتمع، وأي مجتمع يريد الحزب”.  عدد من الاتحاديين الذي تابعوا عرض عليوة أشادوا به وبالتحليل الذي قدمه.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Mohamed منذ 7 سنوات

على الدكتورة لخديتي فالحبس خاص الحكومة تعطك مندوبية السجون

Moha منذ 7 سنوات

فاسد ينصح مفسد... ..هولاء اعداء الوطن و الشعب.. و نحن ننصح الدولة ان تعيدك للسجن، و الا فالدولة عصابة مافيا.

Mohamed منذ 7 سنوات

شفار كيتبوز على شعب ولازال يتكلم في السياسة وجهك صحيح احنيني

بن عساس منذ 7 سنوات

تحول الاتحاد من حزب المناضلين الأحرار إلى حزب المفسدين في الأرض، فعدد من الاتحاديين الذين تابعوا عرض عليوة أشادوا به وبالفساد الذي لا زال يتخبط في ملفاته. فهنيئاً لحزب بن بنجلون و بوعبيد، لقد تطور إلى حزب الاتحاد الإقطاعي للفساد النخبوي

مغربي منذ 7 سنوات

لقد قلت قول الحق في مثل هذه النماذج المهترئة

العمري الحسين منذ 7 سنوات

لو كنت ترى مصلحة البلد ايها المفسد لما كانت لك ملفات في الفساد اتيت على الاخضر واليابس نتمنى ان تأخد حقك من العدالة

Samir منذ 7 سنوات

خرج من السجن و هو في بداية العقوبة ليواري جثمان أمه فلبث خارج أسواره إلى اليوم هل من تفسير ؟ أو بالأحرى لا تحتاج إلى تفسير واش هاد الناس ماعندهاش الوجه علاش تحشم باقيين كيطلعو للمنابر و يخطبو

Mehdi منذ 7 سنوات

Il est déjà sorti du tôle ce monsieur?????

الحسن منذ 7 سنوات

ليته سكت

اتحادي كان زمان منذ 7 سنوات

شتان ما بين ما يريد المجتمع من الحزب و بين ما يريد الجزب من المجتمع ، المجتمع يريد حزب الاتحاد الاشتراكي قويا يدافع عن القوات الشعبية و الحزب يريد مجتمعا خانعا منحلا بدون يرى بأم اعينه مختلسا يتجول و ينظر كما يشاء و لا يحرك ساكنا ، عبد الرحيم يتوجع في قبره

التالي