عيوش: ينبغي أن تصبح مدارس المغاربة مثل مدرسة أبناء الملك

06 مارس 2017 - 11:23

قال نور الدين عيوش، الفاعل البارز في قطاع الإشهار، وعضو المجلس الأعلى للتعليم، إنه يطلب من الملك تشكيل لجنة يكون هو رئيسها الفعلي لإصلاح التعليم.

وأوضح في حوار مع جريدة “أخبار اليوم” في عدد اليوم الاثنين، أن “الملك يجب أن يكون رئيساً للجنة إصلاح التعليم. وسيساعده في هذه العملية رئيس الحكومة بالطبع، لكن رئيس الدولة هو من سيحسم الرؤية، وهو من سيحدد الأهداف، وهو من سيأمر بإجراء التقييمات الضرورية، وسترى كيف ستجري الأمور”.

في السياق، يقول عيوش، إن أول ما يمكن للملك فعله هو تحويل جميع المدارس العمومية المغربية إلى مدارس مولوية، وذكر قائلا، إن “المدرسة المولوية التي تعلم فيها الملك نفسه، وبعض مستشاريه، ثم ولي العهد تمثل نموذجاً رائعاً للمدرسة المطلوبة في المغرب، وينبغي أن تكون المدارس المغربية على ذلك الشكل. إن الملك إذا أمسك ملف إصلاح التعليم يمكن أن يفعل ذلك، لأنه سيحيط نفسه بالخبراء الجديرين بالتقدير، وسيتخلص من ضغط السياسيين بشكل سلس، وليس مثلما يحدث لمستشاره عزيمان الذي يرزح تحت ثقل ضغوطاتهم وطريقتهم في إفساد المناقشات الداخلية حول آراء الإصلاح”.

ودعا عيوش إلى تغيير شامل للمؤسسات الحالية المتصلة بقطاع التعليم، فأعلن أولاً أن “رؤساء المديريات في وزارة التربية الوطنية يجب أن يتغيروا، لأنهم مسؤولون عن تدهور التعليم أيضاً”، ثم بمراجعة مراكز تكوين الأساتذة التي قال إنها “لم تعد صالحة”.

وتابع عيوش: “لقد تحولت مراكز التكوين إلى ما يشبه فقط ممراً لعبور الأشخاص الذين غالبا ما لا تكون لديهم الكفاءة، ومن دون أي مباراة، ويخضعون لتكوينات من لدن أشخاص آخرين هم أنفسهم ينبغي أن يخضعوا للتكوين”.

كما دعا وزارة التربية الوطنية إلى رفع أيديها عن تسيير المدارس، وقال بهذا الصدد، إن “الوصفة التي أقترحها كبديل عن جيوش المعلمين الذين تفرض بهم وزارة التربية الوطنية مصيرا سيئا للتعليم، هي وضع عقدة أهداف مع طاقم مدرسي من الأساتذة، وتُسلم إليهم المدرسة، ويصبح العقد بينهم وبين الوزارة هو المرجع، وفي نهاية كل سنة، تجري الوزارة تقييما للأهداف كما هي في العقد، وبناء على النتائج، يجري تجديد العقد، وقد يكون ذلك لسنة أو ثلاث سنوات أو خمس سنوات”.

تفاصيل أكثر عن الحوار مع نور الدين عيوش تجدونها في عدد اليوم الاثنين من جريدة “أخبار اليوم”

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Rachid Sami منذ 5 سنوات

هناك مثل مغربي يقول "الا الكرش شبعات كاقول للراس غني" كدالك حال عيوش قد قضى بدايته في حزم و رزانة و ثبات فلما انتفخ جيبه و فاض كاسه صار له ريش و لم يعد من بني المغرب ايكون من شعب الله المختار .المغاربة اسما مما تظن و اللوم الان انما على مسيري البلاد الدين قبلوا ملحدا يكره الاسلام و يكره المغاربة فوظفوه نطالب باقالتة و نفيه عن البلاد

مواطن من تطاون منذ 7 سنوات

ينبغي على مسؤولي وزارة التربية الوطنية وأعضاء المجلس الاعلى للتربية والتكوين ان يدعوا عاهل البلاد محمد السادس ان يسحبوا من عيوش البهلوان صفة العضوية من المجلس ويرفعون في نفس الوقت دعوى قضائية ضده وذلك لما أصدره من اتهامات في حق هؤلاء المسؤولين التربويين والسياسيين . والأغرب مما تفوه به عيوش انه طالب من رئيس الدولة ان يعمل على تحويل المؤسسات التعليمية العمومية إلى معاهد مولوية تابعة للقصر الملكي ، هذا ما يضحك الإنسان في هذه الزمن الغريب غير المطلق ان يعيش فيه مثل هذه الكائنات الغريبة .

الطنز الغاوي منذ 7 سنوات

هد ا الشخص اما حمق او له اجندة غير معروفه لانه في السابق كان يساري حتى النخاع و الناس لا تنسى الماضي اين تعلم اولده و الم يكن من المدافعين على التعليم بالدارجة بل اخرج منجد لدارجة و الان يقول يجب توفير مدارس على شاكلة المدرسة المولوية ان معه في هده الفكرة و لكن من اين سناتي بالتمويل او حتى باساتد في مستوى المدرسة المو لوية هل نستطيع توفير استاد لكل 12 او 15 تلميد.

صلاح منذ 7 سنوات

أول مرة يقول عيوش كلاما منعقولا و جيدا و أضم صوتي لصوته باستثناء الحق في الترسيم و يمكن أن تفرض على الطاقم عقوبات مادية و معنوية في حالة الإخفاق مما ينبغي اعطاؤهم تخفيضات مالية في حالة النجاح

ettahiri2010 منذ 7 سنوات

لقد أصبح عيوش من أكبر الخبراء في التعليم. ولهذا يجب تنصيبه على رأس وزارة التعليم .وسنرى كيف سيعالج المشاكل التي يتخبط فيها تعليمنا وكيف سيتفوق تلامدتنا وطلابنا على اقرانهم في الدول المتقدمة.

التالي